ليبيا.. انتهاء التسجيل في منظومة الانتخابات و2.865.624 ناخباً إجمالي الناخبين

0
222
رئيس مفوضية الانتخابات الليبية عماد السائح
رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، اليوم السبت، انتهاء مرحلة تسجيل الناخبين بالخارج.

وسجلت المنظومة، 10 آلاف و729 ناخباً مقيماً بالخارج من بينهم سبعة آلاف و296 ناخبا من الرجال وثلاثة آلاف و433 من النساء، بحسب بيان.

وبلغت أعلى مستويات التسجيل في المملكة المتحدة، بإجمالي ألفين و40 ناخباً، يليها مصر بعدد 1290 ناخباً، ثم تركيا 905 من الناخبين.

وبذلك يصبح العدد النهائي للمسجلين بمنظومة الناخبين، مليونين و865 ألفا و624 ناخباً من بينهم مليون و628 ألفا و305 من الرجال، ومليون و237 ألفا و319 من النساء.

وتعهدت مفوضية الانتخابات الليبية بتحمل جميع المسئوليات لكي تحقق أعلى مستويات الثقة والنزاهة في تنفيذ الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

وقبل أيام، تسلمت مفوضية الانتخابات الليبية قانون انتخاب رئيس الدولة الصادر عن مجلس النواب، والذي لقى اعتراضاً من مجلس الدولة الاستشاري وجماعة الإخوان.

وقالت المفوضية إن قانون انتخاب رئيس الدولة يتضمن 77 مادة توضح اختصاصات الرئيس وشروط وإجراءات الترشح والاقتراع.

وحثت سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا الجهات الليبية الفاعلة على ضمان إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة في 24 ديسمبر 2021.

وقالت السفارات إن هذه الانتخابات خطوة أساسية في تحقيق المزيد من الاستقرار وتوحيد ليبيا.

وفي 4 يوليو الماضي، أطلق عماد السائح، أولى مراحل العملية الانتخابية بافتتاح منظومة تسجيل الناخبين لإتاحة الفرصة أمام من لم يسجل سابقاً أوالراغبين في تغيير مراكزهم الانتخابية.

ولم تجرِ أي تحديثات على سجل الناخبين في ليبيا منذ ديسمبر 2017، وهو ما دفع رئيس المفوضية العليا إلى مطالبة المواطنين للتسجيل لتحديث المنظومة.


وتعهد رئيس الحكومة الليبية، مراراً، بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها، المقرر نهاية العام الحالي.

وقال دبيبة، في أغسطس، إنه لا هدف أمام الحكومة بوزاراتها ومؤسساتها إلا الوصول إلى الانتخابات، والتي نريدها حرة نزيهة، ينتخب فيها الليبيون من يريدون في تبادل سلمي للسلطة”.