الغويل: تكلفة إعادة إعمار ليبيا قد تصل لـ 500 مليار دينار خلال 10 سنوات

0
152

كشف وزير الدولة للشؤون الاقتصادية، بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، سلامة الغويل، عن التكلفة الأولية المتوقعة لإعادة إعمار ليبيا، مشيراً إلى أنها قد تصل إلى 500 مليار دينار، ما يعادل 110 مليارات دولار، خلال 10 سنوات.

وقال الغويل في تصريحات صحفية له، إنه لا يوجد نية لدى الحكومة الليبية، للاقتراض من أي جهة دولية، وأنها ستعمل على تدبير الأموال اللازمة لإعادة الإعمار، والتي تبلغ نحو 110 مليارات دولار عبر بعض الصناديق الخاصة والشراكات الدولية.

وقال: “نحصل على هذه الأموال عبر بعض الصناديق السيادية التي تمتلك أموالًا، وبعض البنوك التي كانت عالقة في قوانين معطلة، ونعمل على حلحلة هذه القوانين، ونعمل كذلك على شراكات دولية بين الداخل والخارج، وعلى تحريك وخلق ضمانات للرأس المال المحلي”.

وأضاف الغويل: “بالنسبة لفكرة الاقتراض من الجهات الدولية، فإن هذا أمر خاضع لدراسة الحالة ووضع السوق، لكن حتى الآن الحكومة لا تنوى الاقتراض لأنه موضوع سيادي، وليبيا دائمًا كان لها قرار سيادي ولا نريد للبلد أن تدخل في موضوع الديون”.

وكان سلامة الغويل، أكد في تصريحات صحفية له الأسبوع الماضي، أن حكومة الوحدة الوطنية عازمة على الاستفادة من الخبرات العالمية في مجال إعادة الإعمار وإدخال الدول المهمة صاحبة التجارب الرائدة، مشيرا إلى أن التجربة المصرية نصب أعين حكومة الوحدة الوطنية في سبيل تحقيق التنمية.