وزير الخارجية المصري: تواجد القوات التركية في ليبيا غير شرعي ويجب إخراجها تنفيذاً لمخرجات مؤتمر برلين 2

0
125

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن تواجد القوات التركية في ليبيا غير شرعي، وجاء بناء على الاتفاق مع حكومة الوفاق الذي لم يكن هذا من اختصاصها.

وطالب في تصريحات ببرنامج “الحكاية” المذاع عبر قناة “MBC مصر”، مساء اليوم الجمعة، بخروج القوات التركية من ليبيا، تنفيذاً لمخرجات مؤتمر برلين 2 الذي عقد مؤخراً.

وأشار شكري، إلى أن تحفظ تركيا على بند مغادرة القوات الأجنبية من ليبيا في مؤتمر برلين 2 ربما تكون محاولة لإضفاء شرعية على تواجدها.

وكان المشاركون في مؤتمر برلين 2 حول ليبيا، الذي عقد الأربعاء الماضي، بمشاركة 15 دولة و4 منظمات دولية، طالبوا بإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير.

كما طالبوا في البيان الختامي للمؤتمر والذي شمل على 58 بنداً، بالالتزام بقرار حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، وتنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الفرقاء الليبيين في أكتوبر الماضي، وإجراء الانتخابات الليبية في موعدها المقرر 24 ديسمبر المقبل.

وتحفظت تركيا على البند الخامس بالبيان، الذي ينص على إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، وحاولت تعديله لينص على إخراج المرتزقة فقط، إلا أن اعتراض المشاركون في المؤتمر حال دون ذلك.