ترحيب أممي بتمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق في ليبيا

0
120
رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا
رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا

رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بتمديد ولاية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لبعثة تقصي الحقائق في ليبيا لمدة تسعة أشهر إلى جانب تقديم تقريرها إلى المجلس في دورته الخمسين.

وقالت البعثة في بيان لها أمس الإثنين إنها تدعم عمل ونتائج بعثة تقصي الحقائق في ليبيا كلياً وهو أمر بالغ الأهمية لدعم مطالب الليبيين بالحقيقة والعدالة والمساءلة.

ودعت جميع الجهات الفاعلة، بما فيها الدول الأعضاء، لدعم ولايتها من خلال توفير المعلومات وأي دليل على انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للجمعية العامة للأمم المتحدة قرر في دورته الـ 48، تمديد عمل بعثة تقصي الحقائق 9 أشهر إضافية للسماح بتنفيذ ولايتها.

وأكد مجلس حقوق الإنسان، في بيان له، أن قرار التمديد جاء للظروف الاستثنائية التي واجهتها البعثة في ليبيا منذ إنشائها بسبب جائحة فيروس كورونا، وأزمة السيولة التي واجهتها الأمم المتحدة في ذلك الوقت.

وأوصى، القرار المتكون من 44 نقطة، بعثة تقصي الحقائق بأن تقدم لمجلس حقوق الإنسان في دورته 49، تقريرا عن متابعة استنتاجاتها، بمشاركة الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا، يلي ذلك عقد جلسة تحاور.