السايح: جاهزون لإجراء الانتخابات الليبية في موعدها وينقصنا فقط الشق القانوني

0
176
السايح الانتخابات الليبية

عقد رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، اليوم الخميس، اجتماعاً استثنائياً للمجلس والإدارة العامة وفروع ومكاتب الإدارة الانتخابية، وذلك لبحث الاستعدادات النهائية للانتخابات الليبية المقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل.

وقالت المفوضية في بيان، إن الاجتماع حضره عضوي مجلس المفوضية، عبدالحكيم الشعاب، وأبوبكر مردة، والمدير العام، يحيى الجديد، ومدير إدارة العمليات، الصادق الزكار، ورؤساء مكاتب الإدارة الانتخابية ومنسقي العمليات بكافة مناطق ليبيا.

وقال السايح، في كلمته بالاجتماع أن مستوى الجاهزية للمفوضية يصل إلى 70% وتشمل جميع التفاصيل الفنية واللوجستية والكوادر البشرية، فيما تبقى نسبة 30% المتعلقة بالشق القانوني للانتخابات، إلى حين إصدار القانون.

وأشار السايح، إلى أن المفوضية تعمل بكافة كوادرها ليكون الاستحقاق القادم في أفضل الظروف وبأعلى المعايير المهنية، مؤكداً على أهمية تكاتف الجهود بين الإدارة العامة ومكاتبها لتذليل كافة الصعوبات والمختنقات الإدارية أو الفنية.

كما ناقش الحاضرون جملة من الموضوعات ذات العلاقة بالتواصل وتوفر الإمكانيات اللوجستية وبحث أفضل السبل لتجاوز ما يمكن أن ينشأ من عقبات، مثمنين الإرادة الوطنية التي جمعت بين الليبيين للوصول إلى الخيار الانتخابي سبيلاً للاستقرار والسلم المجتمعي.

وقال رئيس المفوضية العليا للانتخابات، عماد السايح، في تصريحات صحفية اليوم، إن إجراء الاستحقاق الانتخابي في بلاده في موعده المقرر نهاية العام الجاري، متوقف على تهيئة مناخ قانوني والتوافق على القاعدة الدستورية قبل منتصف يوليو.

وكشف السايح في مقابلة مع قناة العربية، خلال زيارته، أن المفوضية أكملت ما يقارب 90% من تجهيزاتها الفنية للانتخابات القادمة، متوقعا أن يصل عدد الليبيين من الذين يحق لهم الانتخاب بنهاية العام الجاري إلى 3 ملايين ناخب، نافياً وجود تزوير بمنظومة الرقم الوطني، مؤكداً أن المنظومة جاهزة للتعامل مع أصحاب الأرقام الإدارية في حال اعتمادها بقانون الانتخابات من السلطة التشريعية.