الداخلية الليبية: مستعدون لتمكين المهاجرين غير الشرعيين من العودة لبلادهم

0
102
حرس السواحل الليبي

أكدت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية، استعدادها لتعزيز التعاون مع فرق وبعثات المنظمات الإنسانية المحلية والدولية المعنية بقضية الهجرة غير الشرعية.


وقال بيان صادر عن وزارة الداخلية الليبية، إن الوزارة مستعدة لتمكين المهاجرين غير الشرعيين من العودة الطوعية إلى بلادهم أو إلى بلد ثالث.


وجاء البيان، تعليقاً على مشاركة وزارة الداخلية، في فعاليات مؤتمر إدارة تدفقات الهجرة غير الشرعية بين الاتحادين الأوروبي والإفريقي، الذي بدأت فعالياته الإثنين في العاصمة البرتغالية لشبونة، عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، بمشاركة الفريق الفني للجانب الليبي.


وناقش الفريق الفني المكلف من وزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية، العديدَ من القضايا التي من شأنها تطوير التعاون بين ليبيا والاتحادين الأوروبي والإفريقي.


وقال البيان: “إن التعاون يأتي في مجالات الحد من تدفقات الهجرة غير الشرعية من وإلى ليبيا وسبل التنسيق والتعاون في مجال تطوير قدرات منظومة خفر السواحل والمراقبة الحدودية للمنافذ البحرية والبرية والجوية، مع توضيح الفريق الأوضاع الاستثنائية للمهاجرين غير الشرعيين”.


وتابع أن هذه الظروف يمر بها الموقوفون بمراكز إيواء المهاجرين؛ فضلًا عن تقديم شرح وافٍ بالعراقيل التي تواجه أوضاعهم الإنسانية وتهيئة الظروف الصحية والنفسية لهم تمهيدًا لترحيلهم.