مصر تدرس رفع قدرة خط الربط الكهربائي مع ليبيا من 240 إلى 500 ميجا وات

0
195

تدرس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، رفع قدرة خط الربط الكهربائى بين مصر و ليبيا القائم بقدرة 240 ميجا وات ليصل إلى 500 ميجا وات أو أكثر حسب احتياجات الجانب الليبى.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية في تصريحات لصحيفة اليوم السابع المصرية أن مصر قادرة على إنشاء خطوط للربط الكهربائى مع دول أفريقيا وأوروبا ودول الخليج حتى 15 ألف ميجا وات.

وأضاف أن إجمالى القدرات الموجودة على الشبكة القومية للكهرباء تبلغ حالياً 56 ألف ميجا وات وتبلغ القدرة الأسمية لهذه القدرات 46 ألف ميجا وات متاحين على الشبكة يومياً.

وأشار المصدر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء بدأت فى عمل الدراسات الخاصة برفع قدرة خط الربط بين مصر و ليبيا من 240 ميجا وات إلى 500 ميجا وات ليتم من خلاله نقل الطاقة الكهربائية لليبيا. 

وتابع أن الوزارة حريصة على توصيل التيار الكهربائى إلى مدن ليبيا بأعلى مستوى من الجودة و خدمة مميزة.

وكان رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفي مدبولي، أجرى الثلاثاء الماضي زيارة للعاصمة الليبية طرابلس، والتقى برئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة، حيث وقع الجانبان 11 وثيقة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات مختلفة.

وتضمنت وثائق التعاون المشترك بين الجانبين الليبي والمصري التوقيع على ثلاث اتفاقيات في مجال تطوير الكهرباء. 

وقال المصدر إن خط الربط الكهربائى بين مصر و ليبيا تم انشائه منذ 30 عام فى 1991 وكان يحتاج إلى تدعيم و إصلاحات ليحصل الجانب الليبى على 240 ميجا وات، لافتا إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء انتهت من أعمال التدعيم للخط من السلوم و مرسى مطروح الاسبوع الماضى ليتمكن الجانب الليبى من الحصول على قدرة الخط بالكامل.