“المتابعة الدولية” حول ليبيا تدعو حكومة الوحدة لإجراء الانتخابات في موعدها

0
128
عبدالحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية
عبدالحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية

عقدت لجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا، أمس الأربعاء، اجتماعا بمشاركة رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد دبيبة، ووزير الخارجية الألماني هايكو ماس.

وقالت البعثة الأممية في بيان، إن المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، والرئيس المشارك سفير ألمانيا، كريستيان باك، رحبا بمشاركة دبيبة، ووزير الخارجية الألماني في الاجتماع.

كما رحب المشاركون باعتماد قراري مجلس الأمن 2570 لسنة 2021 و 2571 لسنة 2021 اللذان يعكسان أولويات لجنة المتابعة وأهدافها المشتركة، وحثوا السلطات والمؤسسات الليبية على تنفيذهما بالكامل.

وأضاف بيان البعثة أن المشاركون أكدوا مجدداً إن المهمة الأساسية للسلطة التنفيذية المؤقتة وجميع المؤسسات والسلطات الليبية ذات الصلة هي ضمان إجراء الانتخابات الوطنية البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر 2021 وفقاً لخارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي.

كما رحب المشاركون باجتماع اللجنة القانونية المنبثقة عن الملتقى في تونس العاصمة في الفترة من 7 إلى 9 أبريل والنتائج التي خلص إليها هذا الاجتماع، ودعوا مجلس النواب إلى توضيح وسن القاعدة الدستورية والإطار القانوني اللازم للانتخابات وذلك في موعد أقصاه يوليو.

وحث المشاركون في لجنة المتابعة مجلس النواب على الإسراع في اعتماد الميزانية الموحدة، مطالبين حكومة الوحدة الوطنية بالإسراع في استعادة تقديم الخدمات الأساسية للسكان في جميع أنحاء ليبيا، بما في ذلك الكهرباء؛ وعلى ضمان استمرار تشغيل قطاع النفط والتوزيع الشفاف والعادل للموارد.

وأيضاً حثت لجنة المتابعة على اتخاذ خطوات جادة نحو نزع سلاح المجموعات المسلحة وتسريحها وإعادة إدماجها وكذلك جميع الأطراف المسلحة غير الحكومية ذات الصلة، معالجة الوضع الإنساني وزيادة تكثيف استجابتها لجائحة كورونا، وحماية حقوق الإنسان لجميع الليبيين وكذلك اللاجئين والمهاجرين، وتعزيز المصالحة الوطنية.

وأعرب المشاركون عن قلقهم بشأن تأثير النزاع على دول الجوار، بما في ذلك ما يتعلق بالتهديدات الناشئة عن النقل غير المشروع للأسلحة وتكديسها المزعزع للاستقرار وسوء استخدامها وتدفق المجموعات المسلحة والمرتزقة. 

وأكد المشاركون أن التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار ما يزال أمراً بالغ الأهمية، مطالبين جميع الفاعلين في ليبيا الإسراع في سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد بأكملها دون تأخير، والامتثال التام لحظر التسليح الذي تفرضه الأمم المتحدة.