السفارة الفلبينية تكشف كواليس العثور على رفات 4 من مواطنيها أعدمهم داعش في ليبيا

0
119

أعلنت الفلبين، اليوم الثلاثاء، العثور على موقع رفات 4 من مواطنيها قتلوا على يد تنظيم “داعش” الإرهابي في ليبيا قبل 6 سنوات.

وقالت السفارة الفلبينية في ليبيا، في بيان عبر صفحتها على “فيسبوك”، إنه “بمساعدة السلطات الليبية، تم تحديد قبور 4 من عمال النفط الفلبينيين، الذين تم اختطافهم وإعدامهم من قبل “داعش” عام 2015″.

وأكدت السفارة الفلبينية أنها رفعت تقريرها إلى وزارة الشؤون الخارجية الفلبينية موضحة خلاله أن: ” أربعة عمال كانوا في عداد المفقودين منذ أن تم أخذهم بالقوة مع اثنين من زملائهم في العمل من النمسا وجمهورية التشيك من قبل مسلحي داعش الذين هاجموا حقل غني للنفط في ليبيا يوم 6 مارس 2015″.

وقال القائم بأعمال السفارة الفلبينية في طرابلس ورئيس البعثة إلمرج كاتو: “إنه منذ اختفاء عمال النفط الأجانب المختطفين عام 2015 ولم يسمع أخبار عنهم إلا بعد عامين عندما تم العثور على مقطع فيديو يظهر إعدامهم في جهاز كمبيوتر محمول تم الاستيلاء عليه من مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي في درنة”.

وأضاف أنه افترض منذ ذلك الحين أن الستة الذين كانوا يعملون لدى شركة خدمات النفط النمساوية (VAOS)، قد أعدموا على الرغم من عدم العثور على جثثهم مطلقًا.

وفي عام 2018، أكد القائم بأعمال السفارة الفلبينية حينذاك “أن السفارة أُبلغت بأن رفات أربعة فلبينيين مفقودين قد تكون من بين تلك التي استعادها الهلال الأحمر الليبي في أجزاء مختلفة من درنة ودُفن هناك لاحقا”.

وأضافت السفارة ، أنه بسبب الوضع الأمني ​​غير المستقر في ليبيا لم تتمكن السفارة من إرسال فريق إلى مدينة درنة للبحث عن الفلبينيين الأربعة، مؤكدة أن مسؤولو السفارة طلبوا مساعدة السلطات في بنغازي للعثور على رفات الأربعة في أكتوبر الماضي.

واوضحت السفارة: قادت السلطات العسكرية الليبية مسؤولي السفارة إلى إحدى المقابر على بعد 10 كيلومترات من درنة ، حيث قالوا إن الأربعة عمال فلبين دوناتو سانتياغو وغريغوريو تيتان ورولدان بلازا وويلسون إليغو دفنوا بعد انتشال جثثهم قبل ست سنوات.