رئيس مجلس النواب: اختيارنا لـ”المنفي” تأكيداً لمبدأ المشاركة واختيارنا لـ”سرت” حتى لا تتكرر كارثة المجلس السابق

0
87
عقيلة صالح

أكد رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، دعم المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية حتى الوصول إلى الانتخابات، وإخراج القوات الأجنبية من البلاد، وتحقيق المصالحة الوطنية.

وقال عقيلة صالح، في تصريحات صحفية، يوم الاثنين، إن إنجاز تشكيل المجلس الرئاسي والحكومة المؤقتة “تأكيد لمبدأ المشاركة”.

وأضاف: “انخرطنا في العملية السياسية عن قناعة، لتقودنا إلى السلام والتسوية السياسية الشاملة، ووحدها القادرة على إنتاج سلطة سياسية وحكومة”.

وتابع “اختيارنا للمجلس الرئاسي الجديد، يأتي تأكيدا لمبدأ المشاركة، ونؤكد استعدادنا للدعم في تنفيذ المهام الصعبة”.

وذكّر صالح المجلس الجديد “بالتزاماته بتهيئة الظروف المناسبة لإجراء الانتخابات في موعدها، وإطلاق المصالحة الوطنية، والمطالبة رسميا بإخراج القوات الأجنبية من ليبيا فورا، وتوحيد المؤسسات، ومنح الليبيين فرصة المشاركة في بناء ليبيا دون تهميش”.

 وأشار إلى اقتراح أن تكون سرت مقر مؤقت للمجلس الرئاسي الليبي، لم يكن مناورة سياسية أو لسحب البساط من طرابلس، مشيراً إلى أن اقتراح سرت سيمد جسور الثقة بين جميع الأطراف.

وأضاف: “إن اقتراحنا سرت، حتى لا تتكرر كارثة المجلس الرئاسي المنتهى الذي ارتكب جريمة التفريط في السيادة الليبية وتسبب انقسام المؤسسات ورهن مقدرات الليبيين وعرقل الجهود الدولية لحل الأزمة الليبية”.

وأشار صالح، إلى أن إنجاز تشكيل مجلس رئاسي وحكومة جديدة هو تأكيد لمبدأ المشاركة، مشيرا إلى أن بعض الأطراف الليبية لا زالت رهينة لمصالحها الشخصية.

وأضاف: “نتطلع لعمل المجلس الرئاسي بالتنسيق مع الحكومة، على إتمام قائمة الأولويات لما ينبغي تنفيذه فور بدء العمل، لرفع المعاناة عن الليبيين والتركيز على قطاعات الأمن العام والصحة والتعليم والقضاء والنفط والكهرباء وتحسين الخدمات وعودة النازحين والمهجرين وتهيئة الليبيين للدخول في انتخابات رئاسية وبرلمانية في موعدها لتشكيل السلطات”.

وأوضح رئيس مجلس النواب الليبي أن إطلاق المبادرة الوطنية لإعادة تفعيل العملية السياسية ووقف القتال بهدف الوصول إلى تسوية سياسية”.

كما قدم رئيس البرلمان الليبي شكره لمدينة طبرق وأهلها، مؤكدا أنها “احتضنت الليبيين في ظروف أمنية حساسة بدعم من القبائل”.

واستطرد بالقول: “عندما اصطدم أول مجلس نواب ليبي منتخب بالتعنت والأنانية ومحاولة إفشال أول تجربة ديمقراطية حقيقية، جاء دور طبرق وأهلها لحماية التجربة والمحافظة عليها ومساندتها، ولم يتردد أهلها في تقديم العون والمساعدة”.

 وقال صالح، أن أعضاء مجلس النواب، قرروا تشكيل لجنة لحصر احتياجات طبرق وتقديمها للمجلس الرئاسي الجديد لتنفيذها.