عقيلة صالح يؤكد لملتقى الحوار الليبي التزامه بتوحيد الصف وإقامة الانتخابات في موعدها

0
115
عقيلة صالح

أكد رئيس مجلس النواب الليبي، والمرشح لعضوية المجلس الرئاسي، المستشار عقيلة صالح، على الالتزام الكامل بقرارات مجلس الأمن والاجتماعات الدولية ومخرجات لجنة الحوار السياسي الليبي.

وقال صالح، خلال كلمته أمام أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، إن استقلال الجهاز القضائي هو الضامن لحرية الإنسان مبيناً أن أول أهدافه هي دعم القضاء والأجهزة الامنية حيث لا يجوز حبس أي إنسان إلا بموجب القانون.

وأضاف صالح “إذا وصلنا لتكوين سلطة واحدة فلن نسمح بالمساس بكرامة المواطن” مشدداً على رفض استيفاء الحق بالذات وعلى دور الإعلام الذي يفترض به أن يكف عن التشهير.

وتحدث صالح عن الاتفاق السياسي عام 2015، مؤكداً أن عليه بعض الملاحظات حيث لم يعتمد من مجلس النواب، كما لم يضمن في الإعلان الدستوري، كما أن رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، لم يرشح من مجلسي النواب والدولة، بالإضافة لرفض حكومة الوفاق مرتين من قبل مجلس النواب مضيفاً أن المتعارف عليه أنه عندما ترفض الحكومة مرتين من مجلس النواب يجب أن تستبدل.

وأجاب صالح، عن سؤال لأحد الأعضاء حول كيف سيبني جسور التواصل مع الغرب بالقول إن الليبيين نسيج اجتماعي واحد مضيفاً سنسير ببلادنا صفا واحداً ونطوي صفحة الماضي.

وأشار إلى أنه ترشح كنائب لأن لائحة المجلس تحظر الجمع بين منصبين ولا تحظر الترشح لمنصب تنفيذي، وأضاف: نؤكد على التزامنا بإقامة الانتخابات في موعدها إذا توافرت الظروف اللازمة.

وانطلقت صباح اليوم في جنيف أولى جلسات ملتقى الحوار السياسي الليبي بجنيف، التي سيجري خلالها النظر في قائمة المرشحين لعضوية المجلس الرئاسي الليبي الجديد، وانتخاب السلطة التنفيذية الجديدة من بين الأسماء المرشحة، وسيتم الإعلان عن السلطة الجديدة يوم 5 فبراير.