“دبيبة”: تربطنا بمصر علاقات عميقة وتلعب دور هام في دعم استقرار وأمن ليبيا

0
120
دبيبة مصر

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة أن ليبيا ومصر تربطهما علاقات عميقة وأواصر متينة من الأخوة والمصاهرة والتاريخ والمصالح المشتركة، مشيداً بالدور الذي تقوم به مصر في دعم الاستقرار والأمن في ليبيا.

وثمن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الدور المصري في تعزيز الحوار السياسي ودعمه وإيجاد حل للأزمة الليبية من خلال استضافة اجتماعات المسار الاقتصادي والأمني ضمن الحوار الليبي.

وقال دبيبة: إننا في ظل الظروف الأمنية والاقتصادية والسياسية التي تمر بها منطقتنا؛ نحن بحاجة إلى عقد شراكات استراتيجية في المجالات المختلفة حتى نكون شركاء حقيقيين في التنمية والتطوير.

وتابع: إن الخطوات العملية التي تم تحقيقها من خلال هذه الزيارة مهمة جداً للدفع قدما للشراكة الثنائية بين البلدين، وأولى هذه الخطوات يتمثل في تعزيز التواجد الدبلوماسي من خلال إعادة فتح السفارة المصرية والقنصلية لتقديم الخدمات للجميع مع بدء العمل بجدية على تخصيص الإجراءات المطلوبة لدخول البلدين.

وأضاف دبيبة أنه جرى الاتفاق على فتح السفارة والقنصلية عقب عيد الفطر وإعادة الطيران المباشر من المطارات الليبية إلى القاهرة؛ ما يشكل عاملا مهما للتعاون في مجالات الاقتصادية الأخرى، بالإضافة إلى أنه جرى الاتفاق مع مصر على أن تحط غداً طائرة ليبية، مطار القاهرة الدولي.

وأشار إلى أنه “تمهيداً لمرحلة جديدة من الشراكات يسرني إعلان توقيع شراكات مهمة مع الجانب المصري في مجال الكهرباء، حيث جرى توقيع 3 اتفاقيات، بالإضافة إلى 3 اتفاقيات اخرى في قطاع الاتصالات والتعاون التقني والفني، كما جرى توقيع اتفاقات أخرى مع الحكومة المصرية في مجال البنية التحتية والمواصلات والقوى العاملة بالإضافة في مجال الصحة، وكخطوة مهمة لتعزيز التعاون بين الشركات والقطاع الخاص بين البلدين سنعمل على تنظيم معارض مشتركة في مختلف المجالات.

كنا بحث الجانبان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك حيث تم التأكيد على أهمية تكثيف التنسيق والتشاور السياسي حول مختلف هذه القضايا.

من جهته أكد رئيس الوزراء المصري دعم مصر لليبيا وحرصها الشديد على وحدة المؤسسات الليبية والمشروعات التنموية، وتحقيق المصالحة الوطنية، إتماما لمهامها التاريخية في ليبيا.

وقدم مدبولي، الشكر لدولة ليبيا على حرصها في دعم مصر في ملف المياه والصرف الصحي.

ووجه مدبولي الدعوة لرئيس حكومة الوحدة الوطنية لزيارة مصر لاستكمال إجراء التعاون والاتفاقيات المشتركة بين البلدين.

وأكد الجانبان على عودة اجتماعات الدورة الحادية عشر للجنة العليا المشتركة الليبية المصرية وذلك في إطار تطوير وتعزير التعاون المشترك بين البلدين.

وكان مدبولي وصل اليوم إلى العاصمة الليبية طرابلس، على رأس وفد ضم وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والقوى العاملة، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والتعاون الدولي، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، والطيران المدني، والتجارة والصناعة، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار، وعدداً من ممثلي الجهات المعنية، والمستثمرين.

وشهد اللقاء التوقيع على إحدى عشر وثيقة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات مختلفة.