مصر وليبيا توقعان 11 وثيقة جديدة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين

0
107
مصر وليبيا

شهد رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفي مدبولي، خلال زيارته اليوم إلى العاصمة الليبية طرابلس، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد دبيبة، التوقيع على إحدى عشر وثيقة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات مختلفة.

 وقالت رئاسة مجلس الوزراء المصرية في بيان، إن الوثائق تضمنت مذكرة تفاهم بشأن التعاون الفني في مجال المواصلات والنقل، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في تنفيذ مشروعات الطرق والبنية التحتية، ومذكرة تفاهم في المجال الصحي.

كما تم التوقيع علي مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال القوي العاملة، ومذكرة تفاهم بشأن الاستثمار في مجال الكهرباء.

وتضمنت وثائق التعاون ايضاً التوقيع على ثلاث اتفاقيات في مجال تطوير الكهرباء، كما تم التوقيع علي مذكرة تفاهم بشأن الربط الدولي للاتصالات، ومذكرة تفاهم بشأن رفع السعات الدولية في منظومة الالياف البصرية، ومذكرة تفاهم في مجالات التدريب التقني وبناء القدرات.

ووقع وثائق التعاون الوزراء المعنيون من الجانبين، ومسئولو الجهات المختصة.

وأكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن بلاده تسعى لتعزيز التعاون مع ليبيا في شتى المجالات مؤكداً أن زيارته لطرابلس فرصة لوضع خطط لتنفيذ ذلك.

وقال مدبولي خلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الليبي عبد الحميد دبيبة: نحن اليوم لدينا الفرصة لتوقيع عدد من مذكرات التفاهم، ووضع خطة واضحة لمذكرات التفاهم، وليس مجرد توقيع بروتوكولي، وسنضع الخطط التنفيذية لتنفيذ مذكرات التفاهم.

وتابع مصطفى مدبولي: أنا سعيد جداً لوجودي في ليبيا، وأنقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعمه لليبيا قيادة وشعبا.

وأضاف مدبولي: نتوجه إليكم بالشكر لخطاباتكم التي تؤكد على عمق التواصل بين مصر وليبيا، وأؤكد تماما أن وجودي هنا لإعطاء رسالة دعم لليبيا، ودعمها في مسار النماء والتقدم.

 كما أكد حرص مصر على دعم كل المشروعات في كل بقاع ليبيا مع كل الوزراء المعنيين بالبنية التحتية، من وزير الاتصالات والنقل والبترول والطيران وغيرها.

 وقال مدبولي: نحن لا نتأخر عن أي طلبات للأشقاء في تنمية المشروعات، ومعي وزيرة الصحة ووزير التربية والتعليم والتعاون الدولي والقوى العاملة لمناقشة التنسيق الكامل والتعاون مع أشقائنا في ليبيا في العديد من المشروعات.

وكان مدبولي وصل اليوم إلى العاصمة الليبية طرابلس، على رأس وفد ضم وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والقوى العاملة، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والتعاون الدولي، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، والطيران المدني، والتجارة والصناعة، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار، وعدداً من ممثلي الجهات المعنية، والمستثمرين.