دبيبة غير مرغوب فيه بين الأتراك.. لهذا يرفضون زيارة رئيس الحكومة الليبية؟

0
133
دبيبة

أثارت الزيارة التي أجراها رئيس حكومة الوحدة في ليبيا عبد الحميد دبيية إلى تركيا وإجراءه مباحثات ثنائية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمسؤولين الأتراك، جدلاً واسعاً لدى الرأي العام التركي الذي عبر عن امتعاضه جراء هذه الزيارة.

عدم الترحيب بالضيف الليبي على الأراضي التركية، وصل إلى حد توجيه إساءات من قبل بعض النشطاء الأتراك لعبد الحميد دبيبة، ما يشير بوضوح إلى عدم تمتع الأخير بنفس قبول السراج في تركيا.

وعلق أحد المدونين ويدعى “بيدا عدنان” في تغريدة له حسابه بموقع التدوينات القصيرة على تويتر على الزيارة، معبراً عن رفضه لها في وقت تمر فيها تركيا بمشاكل عديدة، قائلا: نرفض زيارة الدبيية لبلادنا فلدينا أزمات حياتية عديدة”.

فيما عبر آخر عن رفضه لهذه الزيارة ولكن بالإشارة إلى أنها تستهدف فقط نقل المرتزقة من تركيا إلى ليبيا لاستفزاز الدول الرافضة لزيارة رئيس الوزراء الليبي إلى أنقرة، في إشارة إلى بعض الدول المجاورة للدولتان والتي ترفض الاتفاقيات الموقعة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومة الوفاق نوفمبر من العام قبل الماضي.

وأرسلت تركيا منذ أن بدأت تدخلها العسكري في غرب ليبيا يناير من العام الماضي، آلاف المرتزقة السوريين للقتال بجانب ميليشيات حكومة الوفاق في حربها ضد الجيش الوطني الليبي في محاور العاصمة ومحيطها.

فيما علق بعض النشطاء على الزيارة بشكل مختلف، بنشر رسوم كاريكاتورية أو باستخدام صور مركبة على حساباتهم بموقع انستغرام والتي تعبر أغلبها عن الرفض المحلي التركي لزيارة عبد الحميد دبيبة ولقاءاته بالمسؤوليين الأتراك.

وعلق أحدهما على كاريكاتير غاضب من الزيارة، وقال: ” نرفض زيارة دبيبة إلى تركيا لأنه يطلب المال والدعم من تركيا في حين دعم هذا الشعب أهم لنا”، في إشارة إلى المشاكل والأزمات المحاطة بالمواطن التركي من ارتفاع للأسعار وزيادة معدلات البطالة.