أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، أمس السبت، عن صافي إيرادات شهر مايو للعام 2021، من مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات.
ووصل صافي الإيرادات إلى مستويات قياسية مدفوعاً بطلب قوي وزيادة في الأسعار العالمية، حيث سجل مستوى 1,322,362,503.68 دولار أمريكي من النفط الخام يليها الغاز والمكثفات والتي وصلت إلى 53,055,556.55 دولار أمريكي.
وقال بيان للمؤسسة الوطنية للنفط، إن المؤسسة حققن إيراداً من المنتجات النفطية 13,925,159.15 دولار أمريكي، وعوائد البتروكيماويات 584,405.61 دولار أمريكي إضافةً إلى 5,824,254.83 يورو ، مما يعني أن إجمالي الإيراد الصافي من المبيعات النفطية بالدولار الأمريكي وصل إلى 1,389,927,624.99 دولار أمريكي، و 5,824,254.83 يورو.
وقال رئيس المؤسسة، مصطفى صنع الله، إنه يجب المحافظة على استقرار معدلات الانتاج وزيادته، مضيفاً: “نحن متفائلون بالاتجاه العام لأسعار النفط ونتوقع تحقيق فائضاً في الايرادات مع نهاية العام الجاري، كما نعلن أيضاً عن مباشرة شركة رأس لا نوف بدء إجراءات تصريف الانتاج من البولي إيثيلين في السوق المحلي، الأمر الذي يترتب عليه المساهمة في تخفيف أعباء استيراد هذه المواد بالعملة الصعبة، علماً بأن مادة البولي متاحة بأسهل الاجراءات للقطاع الخاص المتخصص في الصناعات البلاستيكية”.
ولا تتضمن إيرادات مايو الضرائب كما أن هناك 194,736,598.07 مليون دولار من إيرادات شهر مايو سيتم اظهارها في تحصيلات شهر يونيو نتيجة أن تاريخ استحقاقها تزامن مع عطلة في بداية شهر يونيو، الامر الذي يستوجب توثيقها في تاريخ تحصيلها .
وأوضح البيان، أن مصفاة الزاوية قد عاودت التشغيل بكامل طاقتها الانتاجية للوحدتين وبطاقة تكريرية يومية تتجاوز الــ 100 الف برميل يومي، مما يخفف العبء على استيراد المحروقات فضلاً عن شحنات من النفط الخام تم تحويلها إلى محطة اوباري يتم تحمليها على الشركة العامة للكهرباء، والتي قُدِرت قيمتها في شهر مايو بـــ 18,676,528.13 دولار أمريكي.
أيضاً تم تزويد شركة مليته بكميات من النفط الخام لغرض توليد الطاقة الكهربائية قيمتها 2,630,442.23 دولار أمريكي وتم تحمليها على الشركة ليصار إلى تسويتها لاحقا.
واختتمت بيانها: وتستمر المؤسسة الوطنية للنفط في الإعلان عن عائدات النفط بكلّ شفافية، وذلك تماشياً مع مبادئها بالإفصاح والشفافية الذي لطالما دأبت في انتهاجه منذ يناير 2018 وواصلت العمل به إلى يومنا هذا.
- رئيس حكومة الوحدة يوجه الوزارات بعدم التواصل مع المنظمات الأجنبية دون موافقة مسبقة

- الكوني: لا اتفاق داخل المجلس الرئاسي الليبي على رئيسي المخابرات والأركان

- المشير حفتر يؤكد دعم المؤسسات التعليمية خلال لقائه برئيس جامعة بنغازي

- ليبيا.. الدبيبة يوجه بتسريع مشاريع البنية التحتية في طرابلس

- وزير الدفاع المصري يبحث مع صدام وخالد حفتر تعزيز التعاون العسكري

- صدام وخالد حفتر يشهدان تخريج دفعة جديدة من ضباط الجيش الليبي بالأكاديمية العسكرية المصرية

- لماذا يرفض الإخوان مبادرة بولس لحل الأزمة الليبية؟

- الدبيبة يشهد انطلاق فعاليات المنتدى الدولي للتخطيط والتنمية بطرابلس

- المبعوثة الأممية: الليبيون أصحاب المسؤولية الأساسية في قيادة المسار السياسي وصنع مستقبل بلادهم

- صندوق التنمية يواصل تنفيذ مشروع المدينة الرياضية ببنغازي بمرافق أولمبية حديثة

- ليبيا.. الزادمة يبحث مع وفد هندي تعزيز التعاون بين البلدين

- انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية في ليبيا بمشاركة أكثر من 134 ألف طالب وطالبة

- الاتحادات والنقابات الليبية تهنئ “عقيلة صالح” بانتخابه رئيساً للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي

- جواز السفر الليبي يتقدم 7 مراكز في مؤشر هينلي للعام 2026

- وفد دبلوماسي هندي يصل طرابلس لبحث تعزيز التعاون بين البلدين




