دبلوماسي ليبي: إيفاد دبيبة لأكثر من 500 موظف بالبعثات “قرار معدوم”

0
202
حسن الصغير
حسن الصغير

اعتبر وكيل وزارة الخارجية الليبية الأسبق، حسن الصغير، قرار رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، عبد الحميد الدبيبة، بإيفاد أكثر من 500 موظف للعمل بالبعثات والسفارات بالخارج، قراراً معدوماً لأنه صدر من غير ذي اختصاص.

وقال الصغير، في تغريدة عبر حسابه الشخصي على فيسبوك: “لا يحق لمجلس الوزراء أو رئاسة مجلس الوزراء إصدار قرار للنقل بالعمل بالخارج فهو اختصاص مناط بوزارة الخارجية وحدها دون غيرها وفق القانون رقم 2 لسنة 2001 واللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون”. 

وأضاف الدبلوماسي الليبي: “ولا يملك مجلس الوزراء تعديل القانون ولا اللائحة لأنهما صادرتان من السلطة التشريعية وقتها، وهو مؤتمر الشعب العام وأمانة مؤتمر الشعب العام، أي أن اختصاص التعديل مناط بالسلطة التشريعية وليس السلطة التنفيذية”. 

ودعا الصغير جهاز الرقابة الإدارية وديوان المحاسبة والنائب العام إلى ضرورة وقف هذا العبث وإصدار تعليماتهم بوقف تنفيذ هذا القرار المعدوم ومحاسبة من يقف خلف إصداره. 

وتابع: “وضع موظفين بالقطاع من ضمن قائمة هذا القرار هو ظلم للموظفين وتوريط لهم بل وضحك عليهم ومصادرة لحقهم الأصيل في الإيفاد وفق الآليات المنظمة لذلك ووفق حقهم باعتبار أسبقيتهم”.