ليبيا توقع اتفاقية مع تونس والجزائر حول إدارة المياه الجوفية المشتركة بالصحراء الشمالية

0
204

وقعت كل من ليبيا والجزائر وتونس، اليوم الأربعاء، بالجزائر العاصمة، على اتفاقية من أجل إنشاء آلية للتشاور حول إدارة المياه الجوفية المشتركة بينها بالصحراء الشمالية.

ووقع على الاتفاقية عن الجانب الليبي المكلف بتسيير مهام وزارة الموارد المائية بحكومة الوحدة محمد فرج قنيدي، وعن الجانب الجزائري وزير الري طه دربال، وعن الجانب التونسي وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي.

وقال محمد فرج قنيدي، إن الاتفاقية تفتح صفحة جديدة وواعدة في مجال التنسيق والتعاون بين البلاد الثلاث في مجال حيوي ألا وهو الموارد المائية الذي ترتبط به كل عملية تنموية.

وكان قادة البلدان الثلاثة، محمد المنفي وعبد المجيد تبون وقيس سعيد، اتفقوا في لقائهم التشاوري الأول، الذي عقد أمس الأول الاثنين بتونس، على التعجيل بتفعيل آليات مشتركة لاستغلال المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية والتعجيل بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي المتزامن بين شبكات نقل الكهرباء بين الدول الثلاث.

كما تم الاتفاق على تكوين فريق عمل مشترك لصياغة آليات إقامة مشاريع واستثمارات كبرى مشتركة في مجالات وقطاعات ذات أولوية، على غرار إنتاج الحبوب والعلف وتحلية مياه البحر وغيرها من المشاريع وبرامج التعاون الهادفة إلى تحقيق الأمن المائي والغذائي للبلدان الثلاث.