البعثات الأوروبية تدعو القادة الليبيين للتوافق على حكومة موحدة وإجراء الانتخابات

0
152

أصدرت بعثة الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا اليوم الجمعة، بيان مشترك بشأن استقالة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عبد الله باتيلي.

وأعربت البعثات في البيان عن خالص امتنانها لعبد الله باتيلي، على الجهود الدؤوبة التي بذلها منذ تعيينه في سبتمبر 2022 لتسهيل عملية سياسية بقيادة ليبية وملكية ليبية.

وأشارت إلى أن مشاوراته المكثفة مع أصحاب المصلحة الليبيين ومشاركته النشطة مع ممثلي السلك الدبلوماسي في طرابلس، أظهرت رحلاته في المنطقة وزياراته إلى العواصم الأوروبية التزامه الثابت بالتغلب على المأزق السياسي في البلاد.

وشكرت البعثات باتيلي، على إنجازاته وتفانيه واقرت في استقالته بالحاجة الملحة إلى أن يتفق المجتمع الدولي على طريق متضافر للمضي قدما بتوجيه من الأمم المتحدة.

وفي الوقت الذي تتزايد فيه التحديات التي تواجه وحدة واستقرار وازدهار ليبيا وشعبها، حثت البعثات الأوروبية القادة الليبيين على العمل معًا والارتقاء إلى مستوى مسؤوليتهم التاريخية من خلال العمل معًا بروح من التوافق يهدف إلى حل سياسي دائم يمهد الطريق لحكومة موحدة تفضي إلى إجراء انتخابات على الصعيد الوطني.

وشجعت الجهات المؤسسية الفاعلة على الالتزام بعملية سلام بناءة تمكنها من تجديد ولايتها، مؤكدة أن الشعب الليبي يستحق أن تمثله هيئات شرعية يتم تشكيلها من خلال تصويت شفاف وذي مصداقية.

 كما أكدت البعثات أن الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء سيواصلون دعم جهود الوساطة التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا خلال هذه المرحلة الصعبة بشكل خاص.