المفوضية الأوروبية: موقفنا ثابت ولن نتراجع عن فرض عقوبات ضد تركيا

0
87

أكدت المفوضية الأوروبية تمسكها بموقفها حول فرض عقوبات ضد تركيا لانتهاكاتها في البحر المتوسط، رغم إعلان الأخيرة سحب سفينة التنقيب عن البترول من المنطقة المتنازع عليها واعادتها إلى ميناء أنطاليا.

وقال المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، إن الإعلان التركي لا يعني بالنسبة لبروكسل تغيراً في سياسة أنقرة، فـ”لا مراجعة عكسية لسياستنا بناء على تصرف واحد”.

وأكد ستانو، على أن بروكسل لا تزال تنتظر وتتوقع تغيراً حقيقياً في الموقف التركي وخفض التصعيد في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وشدد، على أن المؤسسات الأوروبية تواصل عملها، كما كان مقرراً سابقاً، أي التحضير لإجراءات مشددة وكذلك لأجندة إيجابية ومؤتمر حول وضع الوضع في المتوسط.

وأوضح، أن المؤسسات الأوروبية تراقب التصرفات التركية بانتظار انعقاد القمة في 10 و11 الشهر القادم لتقييم الوضع وتحديد الاتجاه الذي ستسلكه العلاقات بين بروكسل وأنقرة في المستقبل.

وكانت وزارة الطاقة التركية، أعلنت اليوم الاثنين، عودة السفينة إلى ميناء أنطاليا بعد أن أكملت مهمتها التي بدأت في أغسطس الماضي وجمعت خلالها 10995 كيلومترا من البيانات السيزمية ثنائية الأبعاد.

ويأتي ذلك قبل أقل من أسبوعين من موعد عقد قمة للاتحاد الأوروبي سينظر التكتل خلالها في العقوبات المحتمل فرضها على أنقرة من جراء نشاطاتها في شرق البحر المتوسط.