وزير الدفاع التركي: عملية “إيريني” الأوروبية تعتبر دعما للجيش الوطني الليبي

0
91

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن عملية “إيريني” التي أطلقتها بعض الدول الأوروبية لمراقبة توريد الأسلحة إلى ليبيا، لا تتوافق قرارات الأمم المتحدة، مشيرا إلى أنها تعتبر بمثابة دعم للقائد العام للجيش الوطني الليبي خليفة حفتر.

وأضاف “أكار” في تصريحات نشرتها موقع سبوتنيك: “أطلقت بعض الدول الأوروبية عملية تحت اسم إيريني، فما هي مكانة هذه العملية في القانون الدولي وهل تتناسب مع قرارات الأمم المتحدة وهل قامت هذه الدول بتنسيق العملية مع حلف شمال الأطلسي ودول المنطقة؟”.

وقال “أكار”: “نأمل بأن تعيد هذه الدول النظر في العملية وأن تأخذ هذه المسائل بعين الاعتبار، والحكومة الليبية المشروعة لم تتقدم بمثل هذا الطلب، وتنفيذ مثل هذه العملية من دون طلب الحكومة المشروعة لا يتوافق مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، لذا على الأطراف المعنية بالعملية إعادة النظر بأعمالها”.

ودخلت العملية الأوروبية “إيريني” لمراقبة تنفيذ حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا يوم الأحد الماضي حيز التنفيذ وتستهدف العملية بشكل رئيسي دعم تنفيذ حظر الأسلحة الذي فرضه مجلس الأمن الدولي على ليبيا، من خلال استخدام الوسائل البحرية والجوية.