الأمين العام للأمم المتحدة يقبل استقالة المبعوث الخاص إلى ليبيا

0
186

قبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، استقالة الممثل الخاص إلى ليبيا عبد الله باتيلي، التي أعلنها أمس الثلاثاء.

وتقدم غوتيريش، بالشكر لباتيلي على جهوده لإعادة بناء السلام والاستقرار في ليبيا، مضيفاً أن الأمم المتحدة ستواصل دعم العملية السياسية التي ينفذها الليبيون.

وتقدم باتيلي، أمس الثلاثاء، باستقالته مشيراً في تصريحات صحفية بمقر الأمم المتحدة، إلى أن الوضع في ليبيا تدهور في الأشهر الأخيرة.

وأشار إلى أن هناك سببين رئيسيين لذلك، الأول هو “جهود الأطراف الليبية لمواصلة الوضع القائم”، لافتاً إلى أن المشكلة الرئيسية الأخرى هي الديناميكيات الإقليمية والدولية. 

وحذر باتيلي من أن ليبيا في طريقها إلى فقدان وسيادتها، وأكد أن الأمم المتحدة تحاول منع ذلك، لكن هناك لاعبين خارجيين يقوضون جهود الأمم المتحدة. 

وشدد على أن مجلس الأمن الدولي يلعب أيضا دورا رئيسيا في هذا السياق، قائلاً: “قرر مجلس الأمن الدولي التدخل في ليبيا عام 2011، لذلك يجب أن يتحمل المسؤولية”.

ودعا باتيلي، في 23 نوفمبر 2023، الأطراف المؤسسية الرئيسة في ليبيا إلى اجتماع للتوصل إلى تسوية سياسية حول القضايا مثار الخلاف السياسي والمرتبطة بإجراء الانتخابات.

ولم يُعقد هذا الاجتماع حتى اليوم جراء خلافات بين الأطراف المؤسسية الرئيسة وهي: المجلس الرئاسي والمجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب وحكومة الوحدة الوطنية والجيش الوطني الليبي.