البعثة الأممية تحدد 3 أسباب لانعدام الاستقرار في ليبيا

0
208

قالت موظفة الشؤون السياسية في البعثة الأممية، سونيا سيغموند، إن عدم المساواة في الوصول إلى ثروات ليبيا، وانعدام الشفافية والمساءلة في إدارتها، ومحدودية الآفاق الاجتماعية والاقتصادية – خاصة بالنسبة للنساء والشباب الليبيين – تشكل دوافع قوية لعدم الاستقرار السياسي وانعدام الأمن في ليبيا. 

وأضافت سيغموند، خلال حلقة نقاش لمناسبة “اليوم العالمي للمرأة”: “التمييز المنهجي ضد المرأة، وعدم تكافؤ الفرص المتاحة لها، إلى جانب محدودية الوصول إلى الموارد، لا تعيق الأفراد عن تحقيق إمكاناتهم فحسب، إنما تعيق أيضًا الرخاء العام في المجتمع الليبي وقدرته على الصمود”. 

وفق تقديرات البعثة الأممية في بيان لها، تصنف إحصاءات البنك الدولي ليبيا ضمن الدول ذات الدخل من متوسط إلى أعلى إلا أن سنوات من الصراع، وعدم الاستقرار السياسي، ووباء” كوفيد-19″، والكوارث الطبيعية، تسببت في انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 54% بين عامي 2010 و 2024. 

وشاركت عشرون امرأة من قطاع المجتمع المدني في ندوة عبر تقنية التناظر المرئي، تضمنت كلمات من الخبيرة الاقتصادية هالة بوقعيقيص من مؤسسة “جسور”، وممثلين عن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.