حماد: على الدول المتضررة من الهجرة غير الشرعية تعزيز التنمية في الدول الأفريقية

0
363

دعا رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد، اليوم الإثنين، جميع الدول المتضررة من الهجرة غير النظامية خاصة دول أوروبا إلى دفع عجلة التنمية المستدامة في بعض الدول الأفريقية التي تعاني من ضعف الاقتصاد المحلى وتزايد أسباب الهجرة واحتواء النازحين المتضررين من الحروب والكوارث الطبيعية. 

وقال رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، في كلمة افتتاحية للمؤتمر إن لدى حكومته رؤية ليبية للحل تتركز عناصرها في تطوير المعالجات القانونية على المستوى التشريعي في مواجهة العصابات المنظمة. 

وتابع حماد أن هذا المقترح يقضي بضرورة مراقبة الحدود الوطنية لمنع التسلل لأراضي الدولة الليبية، والتعامل مع من تسللوا فعلا بغية العبور إلى دول أخرى. 

وأشار رئيس الحكومة الليبية المكلفة إلى تطلعه لتطوير الخطط اللازمة لاحتوائهم وإعادتهم إلى دولهم بطريقة آمنة، منوهاً إلى السعي إلى الشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة والوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود لتطوير قدرات الأجهزة الأمنية المختصة وتفعيل الاتفاقات الدولية بهذا الخصوص، لدعم جهود الحكومة الليبية وفق المعايير الدولية والتعاقد لتنفيذ نظام متكامل لمراقبة الحدود.

واقترح حماد، خلق استراتيجيات مشتركة لتعزيز فرص التنمية المحلية المستدامة في الدول الأفريقية عبر منظومة اقتصادية موحدة، ومعالجة أسباب الهجيرة غير النظامية سيحقق فرص العيش الكريم لمواطني الدول الأفريقية. 

وانطلقت اليوم أعمال المؤتمر الأفريقي الدولي للهجرة في مدينة بنغازي بمشاركة حماد، ورئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح وحماد ورئيس البرلمان الأفريقي فورتشن تشارومبيرا وعدد من الشخصيات السياسية والبرلمانين في القارة السمراء.