لهذه الأسباب.. جواز السفر الليبي ضمن الـ 10 الأسوأ عالمياً

0
361
جواز السفر الليبي
جواز السفر الليبي

لا يزال جواز السفر الليبي ضمن قائمة العشرة الأضعف في العالم، على الرغم من تحسن ترتيبه نسبياً في مؤشر جايد النسخة الماضية، إلا أنه يظل ضمن الأسوأ عالميا وعربيا.

يحتل جواز السفر الليبي المرتبة 96 عالمياً، وفقاً لمؤشر جايد لترتيب جوازات السفر Guide Passport Index في عام 2024.

ويحدد هذا المؤشر ترتيب جوازات السفر بناءً على عدد الدول التي يمكن لحامليها السفر إليها بدون تأشيرة، حيث يمكن لحاملي جواز السفر الليبي السفر بدون تأشيرة إلى 40 دولة، بما في ذلك الدول العربية مثل مصر وتونس والجزائر، والدول الأوروبية مثل اليونان وإسبانيا وإيطاليا، والدول الآسيوية مثل تركيا وماليزيا وإندونيسيا.

ويحتاج حاملو جواز السفر الليبي إلى الحصول على تأشيرة مسبقة قبل السفر إلى 152 دولة، بما في ذلك الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان، والدول الأوروبية الأخرى مثل فرنسا وألمانيا وسويسرا، والدول الآسيوية مثل الصين والهند واليابان.

ويمكن لحاملي جواز السفر الليبي التقدم للحصول على تأشيرة عند الوصول إلى بعض الدول، ولكن هذه الممارسة غير شائعة.

ليس مؤشر جايد وحده، ففي ديسمير الماضي، ووفقاً لتقرير نشرته مجلة ذا نيشن النيجيرية، يعتبر جواز السفر الليبي واحداً من أضعف خمسة جوازات سفر في قارة أفريقيا، بالنظر لحجم القيود التي يواجهها حاملو الجواز الليبي فيما يتعلق بإمكانية الوصول إلى العديد من البلدان دون الحصول على تأشيرة مسبقة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول.

وبحسب التقرير، يتأثر تصنيف جواز السفر الليبي بشكل كبير بعدم الاستقرار السياسي والمخاوف الأمنية التي تعاني منها البلاد، إضافة للظروف السياسية غير المستقرة التي تسهم في صعوبة السفر والتنقل لحاملي الجواز الليبي على الصعيد الدولي.

كما تتضمن أسباب ضعف قوة جواز السفر في هذه الدول الخمسة، بما في ذلك ليبيا، عدم الاستقرار السياسي، والتحديات الدبلوماسية، والمخاوف الأمنية، والعقبات البيروقراطية التي تعوق حرية تنقل حاملي الجواز الليبي عبر الحدود الدولية، وفق الصحيفة.

وفي يوليو الماضي، احتل جواز السفر الليبي في مؤشر جايد أيضاً، المرتبة 107 عالمياً، متأخراً بـ5 مراكز عن إصدار المؤشر في يناير الماضي.

ومن بين الوجهات التي يستطيع حامل الجواز الليبي السفر إليها بدون تأشيرة هي الجزائر ، وتونس ، بنين ، دومينيكا ، جزر كوك ، سانت فنسنت والغرينادين ، سورينام ، غامبيا ، ماليزيا ، موريتانيا ، ميكرونيسيا ، هايتي.

على النقيض تماماً، حصلت 6 دول على لقب أقوى جوازات السفر في مؤشر هينلي، لعام 2024، حيث منحت جميعها السفر بدون تأشيرة إلى 194 وجهة من أصل 227.

وتتقاسم الآن 4 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي الصدارة مع سنغافورة واليابان كجواز السفر رقم واحد في مؤشر “هينلي” لجوازات السفر الفصلي. وهم: إسبانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

وفي المركز الثاني تأتي دول مثل كوريا الجنوبية وفنلندا والسويد مع إمكانية الوصول بدون تأشيرة إلى 193 وجهة. وجاءت الدنمارك وأيرلندا وهولندا والنمسا في المركز الثالث. وارتفعت المملكة المتحدة مرتبتين إلى المركز الرابع.

واحتلت أستراليا ونيوزيلندا المركز السادس، بينما احتفظت الولايات المتحدة بالمركز السابع، بحسب تصنيف هينلي.

تم إجراء التصنيف العالمي لجوازات السفر البالغة من العمر 19 عاماً بناءً على البيانات المقدمة من هيئة النقل الجوي الدولي، أو اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، والتي تصنف جوازات السفر العالمية بناءً على عدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة.

وتكون قوة جواز السفر – وفق رئيس مجلس إدارة شركة هينلي آند بارتنرز، كريستيان كايلين- بضمان المزيد من حرية السفر، حيث تضاعف متوسط عدد الوجهات التي يمكن للمسافرين الوصول إليها بدون تأشيرة من 58 في عام 2006 إلى 111 في عام 2024.

وأشار إلى أن فجوة التنقل العالمية بين أولئك الموجودين في أعلى وأسفل المؤشر أصبحت “أوسع من أي وقت مضى”.

على سبيل المثال، تسمح جوازات السفر الأعلى تصنيفاً بالسفر إلى 166 وجهة أخرى بدون تأشيرة مقارنة بأفغانستان، التي يمكنها الوصول إلى 28 دولة فقط وتحتل المرتبة الأخيرة في الترتيب.

وذكر التقرير أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت “أكبر متسلق” للمؤشر خلال العقد الماضي، حيث قفزت من المركز 55 في عام 2014 إلى المركز الحادي عشر.

وتشمل التحسينات الملحوظة الأخرى في مجال التنقل أوكرانيا والصين، اللتين صعدتا مرتبتين لكل منهما في العام الماضي. وتحتل الصين الآن المركز 62 على المؤشر، بينما تحتل أوكرانيا الآن المركز 32.