عقيلة صالح: تشكيل حكومة موحدة ينهي الأزمة السياسية في ليبيا

0
700

قال رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، إن حلّ الأزمة السياسية في ليبيا، يكمن في تشكيل حكومة موحدة جديدة، تنهي الصراع الراهن على السلطة بين حكومتَي الوحدة والمكلفة؛ بهدف إجراء الانتخابات المؤجلة.

وقال صالح في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إن الانسداد السياسي في ليبيا لن يسفر عن صدام عسكري جديد أو حرب بين الليبيين.

وأرجع ذلك إلى انتباه المواطنين إلى أن هدف مثل هذه الصدامات استمرار الانقسام والفوضى؛ للوصول بليبيا إلى دولة فاشلة يتحكم فيها الأجنبي. 

وهاجم صالح رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، قائلاً إنه يرغب في بقاء الحال كما هي عليه. ودافع في المقابل عن موافقة مجلس النواب على اقتراح محافظ المصرف المركزي بفرض ضريبة على سعر الصرف الرسمي بنسبة 27 %، رغم اعتراض دبيبة.

وأضاف أن البرلمان يملك السلطة التشريعية وسلطات تنفيذية، وذلك رداً على الانتقادات التي واجهها عقب إصداره قراراً بشأن فرض ضريبة على بيع النقد الأجنبي بنسبة 27%، بناءً على مقترح محافظ مصرف ليبيا المركزي.

ودافع عقيلة عن القرار بقوله إن مجلس النواب يُعين كبار المسؤولين في مؤسسات الدولة، ويرسم السياسات العامة للدولة وغيرها من الاختصاصات، خصوصاً في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها ليبيا.

وأضاف أن تلك الظروف تقتضي بعض الأحيان إجراءات سريعة، تحقيقاً للمصلحة العامة بوصفها الهدف، وسيعرض هذا الأمر في مجلس النواب لإقراره بعد التأكد من أنه يصب في مصلحة المواطن والاقتصاد الليبيَّين. 

وأصدر مجلس النواب الليبي، في 15 مارس الجاري، القرار رقم 15 لسنة 2024 بفرض رسم ضريبة على سعر الصرف الرسمي للعملات الأجنبية بقيمة 27% لكل الأغراض حتى نهاية العام 2024، ووجه مصرف ليبيا المركزي المصارف بتنفيذ القرار.