متى الانتخابات الليبية؟.. توافق دولي حول حكومة تمهد الطريق

0
541

متى تنعقد الانتخابات في ليبيا؟.. الجميع يؤمن بأن حق الانتخاب أمر مشروع لليبيين علّه ينهي سنوات من النزاع والشقاق في الشارع الليبي. 

الداخل الليبي والخارج سوياً الجميع يرى أنه لابد من إجراء الانتخابات سواء التشريعية والرئاسية، وهو ما يؤمن به

المجتمع الدولي في اجراء انتخابات نزيهة بعيدة عن الانقسامات. 

لكن للوصول إلى هذه المرحلة لابد من إعادة ترتيب المشهد الليبي أولاً، يقول مراقبون إن اتخاذ أي إجراءات انتخابية لابد وأن يسبقها تنسيق بين كافة الأطراف ووجود مؤسسات تنفيذية مستقرة وموحدة. 

ففي وقت يبحث فيه رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، عبد الحميد دبيبة، عن مخرج يضمن له البقاء في السلطة الليبية وعدم تسليم السلطة لرئيس الحكومة الجديد فتحي باشاغا، يتزايد الدعم الدولي للأخير وحكومته لضمان استقرار ليبيا. 

حكومة دبيبة انتهت، هكذا يقول الليبيون، فهم يريدون استقرار مؤسسي بعيداً عن الحكومة العاجزة أمام كافة الملفات، والتي فشلت في إتمام الانتخابات الليبية في موعدها 24 ديسمبر الماضي، وتورط رئيسها دبيبة في ذلك. 

وهو الأمر الذي دفع مجلس النواب الليبي السلطة المنتخبة والشرعية، لتكليف حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا، غير أن دبيبة هدد باستخدام القوة وعدم تسليم السلطة. 

الأمر لا ينذر بخير في حال استمرار تعنت الأخير، وهو ما دفع المجتمع الدولي لاتخاذ موقف واضح، بدعم السلطة الجديدة المختارة من مجلس النواب الليبي. 

البداية كانت بدعم أممي من قبل رئيس الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، والذي أكد على وجوب دعم الاستقرار في ليبيا، ناهيك عن المحيط العربي ودول الجوار. 

وفي ظل الاتفاق الشعبي والدولي على حكومة ليبية موحدة، تتالى سقوط رجال حكومة الوحدة الوطنية من حول دبيبة، وتسلمت حكومة باشاغا تسلمت مقرات الحكومة شرقي وجنوبي البلاد، واستقالة أكثر من 10 وزراء ومسؤولين. 

كل هذا من أجل تمهيد الطىيق للانتخابات، يقول الدكتور عثمان عبدالجليل -إن هناك توافق ظ على دعم مسار الدستور والتعجيل بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة. 

وأمس الثلاثاء، أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي يوسف العقوري خلال لقاءه مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه ساباديل عبر التقنية الافتراضية، إن اختيار الحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا كان بحسب القواعد الديمقراطية وأن المجلس كان حريصاً على أن تمثل جميع الليبيين.

وعبّر العقوري عن أمله في أن يكون للاتحاد الأوروبي دور إيجابي في حث رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة على احترام قواعد الديمقراطية وقرار مجلس النواب.

وأكد ساباديل التزام الاتحاد الأوروبي بالعمل مع مجلس النواب ودعم استقرار ليبيا من خلال العمل مع البعثة الأممية، ورفض جميع الحلول التي تدعو للعنف، إلى جانب الالتزام بالانتخابات في أقرب وقت.