النائب العام يوجه بملاحقة تشكيل عصابي للهجرة غير الشرعية بزوارة

0
570

قال المكتب الإعلامي للنائب العام الليبي إن سلطة التحقيق أمرت بحبس فردٍ من تشكيل عصابي امتهن تهريب المهاجرين غير الشرعيين، ووجهت بملاحقة باقي أعضاء التشكيل.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب العام أن التشكيل العصابي كان أيضاً يتعمد أفراده حجز حرية مهاجرين غير شرعيين لإرغام ذويهما على دفع مبالغ مالية نظير إطلاق سراحهما.

وأوضح المكتب الإعلامي أن مأمورو مكتب قوة دعم المديريات في مدينة زوارة، توصل إلى القبض على متهم متلبس بـجرم حجز حرية مهاجرين سوريين أثناء نقلهما عبر الطريق العامة.

وتصدى نائب النيابة، بمكتب النائب العام، للظروف الملابسة لإجراء القبض فاستدل على أن المقبوض عليه انخرط في تشكيل عصابي يمتهن تنظيم عمليات تهريب المهاجرين غير الشرعيين عبر البر والبحر والاتجار بالبشر وقد تعمد التشكيل تنسيق عمليات هجرة غير شرعية متعدية للحدود الوطنية، من خلال منظَّمة تضم 30 فرداً ارتبطوا في مشروعهم الإجرامي مع شبكات أخرى أسهمت معهم بدول الجوار.

كما ترتب عن الإجراءات إثبات ارتكاب المقبوض عليه جريمة خطف 14 وافداً مارس عليهم أساليب التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة واللاإنسانية لغرض حمل ذويهم تحت وطأة مشاهدة التسجيلات المرئية التي توثق مشاهد التعذيب على دفع فدية وبذلك انتهى المحقق إلى الأمر بحبس المتهم وقرر ملاحقة بقية أفراد التنظيم.