ليبيا.. “المنفي” يطلع “باتيلي” على مخرجات اجتماعه مع رئيسا مجلسي النواب والدولة بالقاهرة

0
484

التقى المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، أمس الاثنين، رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، بمقر المجلس في العاصمة طرابلس.

وقال المبعوث الأممي عبر حسابه بموقع إكس، إن المنفي، أطلعه خلال اللقاء على نتائج الاجتماع الذي عقد يوم أمس في القاهرة بينه وبين رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، محمد تكالة، تحت رعاية جامعة الدول العربية.

وأضاف باتيلي، أنه أعرب عن امتنانه للمنفي، وأخذ علما بالبيان الرسمي الصادر عن الاجتماع، وقررا متابعة النتائج التي تمخض عنها الاجتماع.

وكانت جامعة الدول العربية أصدرت بيانا أعلنت خلاله، عن مخرجات اجتماع القاهرة الثلاثي بين رؤساء المجلس الرئاسي محمد المنفي، والنواب عقيلة صالح، والدولة الاستشاري محمد تكالة.

وأكدت الجامعة في بيانها عن المخرجات، أنه تم الاتفاق على وجوب تشكيل حكومة موحدة تقود لإجراء الانتخابات الليبية وتقدم الخدمات الضرورية للمواطن، والتوافق على سيادة ليبيا ووحدة أراضيها ورفض أي تدخل أجنبي في شؤونها.

وشدد الحاضرون على تشكيل لجنة فنية بمرجعية الاتفاق السياسي وملاحقه خلال فترة زمنية محددة، للنظر في التعديلات المناسبة لتوسيع قاعدة التوافق والقبول بالعمل المنجز من لجنة (6+6) وحسم الأمور العالقة حيال النقاط الخلافية حسب التشريعات النافذة.

كما تم الاتفاق على توحيد المناصب السيادية بما يضمن تفعيل دورها المناط بها على مستوى الدولة الليبية، ودعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمجتمع الدولي لدعم هذا التوافق في سبيل إنجاحه.

واتفق المجتمعون على عقد جولة ثانية بشكل عاجل لإتمام هذا الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ.