“المنفي” يصل الجزائر للمشاركة في القمة الـ7 لمنتدى البلدان المصدرة للغاز

0
407

وصل رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، اليوم الجمعة، للعاصمة الجزائرية، للمشاركة في القمة السابعة لمنتدى البلدان المصدرة للغاز.

وكان في مقدمة مستقبليه بمطار هواري بومدين، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وجرت له مراسم استقبال رسمية، وعزف السلام الوطني لكل من دولة ليبيا والجزائر.

ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز 12 عضواً دائماً وهما (الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات العربية المتحدة، فنزويلا) و7 أعضاء مراقبين (أنغولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزمبيق، بيرو).

ويعد المنتدى منظمة حكومية دولية تمثل أهم الدول المصدرة للغاز في العالم, ويشكلون معاً 70٪ من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، وأكثر من 40٪ من الإنتاج المسوق، 47٪ من الصادرات عبر الأنابيب، وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

ويعمل المنتدى على المساهمة في رسم مستقبل الطاقة، كمدافع عالمي عن الغاز الطبيعي ومنصة للتعاون والحوار بهدف دعم الحقوق السيادية للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي والمساهمة في التنمية المستدامة وأمن الطاقة العالمي.