“اللافي” يفتتح المنتدى الاقتصادي الليبي الياباني في طوكيو

0
432

أجرى النائب بالمجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي، زيارة رسمية إلى اليابان، التقى خلالها يوكو كاميكاوا، وزيرة الخارجية بالحكومة اليابانية، بمقر بيت الضيافة بوزارة الخارجية بطوكيو، بناءً على دعوة رسمية للتباحث مع الجانب الياباني في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويبحث الطرفان عودة التعاون الاقتصادي، وتنسيق المواقف الدولية بين بعثات البلدين في المحافل الدولية، ومن بينها الموقف الليبي الثابت من القضية الفلسطينية، وتنسيق دعم الحكومة اليابانية لجهود بناء السلام في ليبيا من خلال مشروع المصالحة الوطنية، وعودة الشركات اليابانية للعمل في ليبيا، ورفع حظر سفر المواطنين اليابانيين إلى ليبيا.

ورافق اللافي في زيارته، عضو مجلس النواب أيمن سيف النصر، ووزير النفط محمد عون، والمكلف بتسيير مهام وزارة الخارجية الطاهر الباعور، ومدير إدارة آسيا واستراليا بوزارة الخارجية، نوري الكاسح، ومستشار ملف المصالحة الوطنية عبد الله الحاسي.

وافتتح اللافي، صباح أمس الأربعاء المنتدى الاقتصادي الليبي الياباني الأول، الذي شهد عدد من الفعاليات الاقتصادية، وشارك فيه مدراء الشركات اليابانية في عدة قطاعات، على رأسها قطاع النفط والغاز والطاقات المتجددة، حيث أعرب المشاركون عن رغبتهم في العودة للمساهمة في النشاط الاقتصادي في ليبيا.

كما التقى اللافي والوفد المرافق له اليوم الخميس، عضو مجلس النواب ورئيس شؤون مجلس الوزراء الياباني، يوشيما هاياشي، وكذلك وزير الاقتصاد الياباني أيم سايتو، حيث تناول النقاش ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين و تحفيز التبادل التجاري بينهما وإشراك القطاعات الاقتصادية فيهما لتبادل الزيارات وتشكيل لجان تعاون مشتركة.

 كما قام اللافي، والوفد المرافق له، بزيارة لمحافظة طوكيو، حيث التقى بالسيدة كويكي محافظ طوكيو، والرئيس السابق لجمعية الصداقة الليبية اليابانية.