“استئناف طرابلس” تلغي مذكرة تفاهم بين حكومة الوحدة وتركيا في مجال الهيدروكربونات

0
251

قضت محكمة استئناف طرابلس، اليوم الإثنين، بإلغاء مذكرة التفاهم بين حكومة الوحدة الوطنية وتركيا، بشأن التعاون في مجال الهيدروكربونات المبرمة في عام 2022.

وقالت المحامية ثريا الطويبي، عبر فيسبوك، إن المحكمة حكمت لصالحها وزملائها الذين طعنوا على المذكرة، مضيفة: “الحمد الله الذي أكرمنا اليوم بصدور الحكم في الطعن المرفوع مني والمحامين عبدالمجيد الميت ووليد بالرجب وفؤاد الشهاوي وعبدالسلام دقيمش”. 

وفي العاشر من يناير 2023، قضت الدائرة الثالثة (دائرة القضاء الإداري) في محكمة استئناف طرابلس، بوقف تنفيذ مذكرات التفاهم بين حكومة الوحدة وتركيا في مجالات الطاقة الهيدروكربونية، وذلك في الشق المستعجل.

ووقعت حكومة الوحدة الوطنية، في الثالث من أكتوبر العام 2022، مذكرة التفاهم، بشأن التعاون في مجال الهيدروكربونات، والتي أثارت ردود فعل معارضة لهذه الخطوة. 

وبرر المعارضون موقفهم بعدم اختصاص رئيس حكومة الوحدة عبدالحميد الدبيبة بتوقيع أي اتفاقات يترتب عليها التزامات طويلة الأمد على الدولة الليبية، وفق ما تنص عليها أولويات السلطة التنفيذية في خارطة الطريق للمرحلة التمهيدية للحل الشامل التي أقرها ملتقى الحوار السياسي خلال اجتماعات تونس في نوفمبر العام 2020 برعاية الأمم المتحدة.