تقرير: الكفرة الليبية تواجه أزمة إنسانية بعد فرار آلاف السودانيين

0
268

تواجه واحة الكفرة، تحدياً إنسانياً متزايداً في ظل فرار آلاف النازحين من السودان إليها. 

ونقلت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، عن المتحدث باسم المجلس البلدي للكفرة، عبد الله سليمان، قوله إن “الواقع الصعب الذي تواجهه هذه الواحة الصغيرة، مع موجات متتالية من السودانيين الباحثين عن ملجأ هرباً من الحرب المستعرة في بلادهم”. 

وأشار إلى عدم وجود آلية رسمية لتحديد العدد الدقيق للنازحين يجعل من الصعب تحديد حجم المشكلة، لكنه أكد أن عددهم “بالآلاف”، ينتشرون في المزارع وبعض المباني الحكومية في المدينة. 

وبحسب الوكالة، فإن الوضع يزداد تعقيداً، بدخول اللاجئين المدينة بطريقة مفاجئة وغير منظمة، مما يجعل من الصعب على البلدية إدارة هذه الأزمة الإنسانية بشكل فعال.

ووجه مجلس بلدي الكفرة نداءً عاجلاً إلى الدولة والمنظمات الدولية لتقديم المساعدات الضرورية مثل البطانيات والإمدادات الغذائية لمساعدة اللاجئين. وحتى الآن، وصل الدعم الوحيد من الهلال الأحمر، إلى جانب حملات مدنية متفرقة.

وأوضح سليمان أن الوجهة النهائية للنازحين ليست الكفرة، بل أوروبا، حيث يقومون بالرحلة المحفوفة بالمخاطر شمالاً بهدف الإبحار من الساحل الليبي نحو إيطاليا، عبر طريق وسط البحر الأبيض المتوسط، الأكثر دموية في العالم مع 2.346 ضحية في عام 2023.