رئيس حكومة الوحدة يؤكد العمل على توطين العلاج في ليبيا وتدريب الكفاءات

0
540

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، ضرورة تعزيز التعاون في توطين العلاج بالداخل، وتدريب الكفاءات الطبية الليبية، خاصة في ظل تسمية 2024 “عام الصحة”.

جاء ذلك خلال مشاركة دبيبة، اليوم السبت، في الحفل الختامي لفعاليات المؤتمر الـ21 لجمعية الجراحين الليبية رفقة رئيس جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية ومدير مركز مصراتة الطبي ومساعده ومدير المعهد القومي للأورام ورئيس جمعية الجراحين الليبيين، وفق بيان صادر عن الحكومة. 

وشهد المؤتمر تنفيذ عدد من العمليات الجراحية الكبرى في تخصصات مختلفة بمركز مصراتة الطبي بالتعاون بين الأطباء الزوار والخبرات الوطنية، وتنظيم محاضرات علمية وورش عمل في مجالات جراحة الأعصاب والأوعية الدموية والقدم السكرية وجراحات الأمعاء والأورام والثدي.

ووعد دبيبة، خلال حضوره المؤتمر الدولي لتوطين العلاج داخل ليبيا في يونيو الماضي، بتكثيف الجهود وتسخير الإمكانات اللازمة لتطوير الخدمات الطبية وتوطين العلاج وتطوير المرافق الصحية في ليبيا.

وأكد عزم حكومته سد الهوة التي اتسعت طوال العقود الماضية بسبب الإهمال المتراكم، متعهداً بتسخير الإمكانات التقنية واللوجستية للتقدم نحو خدمات علاجية أفضل. 

وأنشأت حكومة الوحدة، جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية ضمن مشاريع برنامج “عودة الحياة”، الذي انطلق في 2021، وتسعى من خلاله الحكومة إلى إنشاء 49 مرفقا طبيا وصيانة 40 مرفقا أخري، وذلك في سياق دعم توطين العلاج بالداخل.