لافروف: الغرب قصف ليبيا وحولها إلى أراض مدمرة دون تفويض أممي

0
466
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، إن الأمم المتحدة لم تمنح واشنطن الحق في توجيه ضربات لليمن كما حدث في ليبيا، وذلك في إشارة إلى تدخل حلف حلف شمال الأطلسي (ناتو) في العام 2011.

وأكد لافروف، في مؤتمر صحفي عقده في موسكو حول نتائج عام 2023، أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها في بريطانيا وغيرها انتهكوا جميع المعايير الدولية، لاسيما قرارات مجلس الأمن الدولي حول ليبيا واليمن وغيرهم.

وبحسب قناة روسيا اليوم الروسية، أضاف لافروف: قصف الغرب ليبيا وحولوها إلى أراض مدمرة، وتوجه عدد هائل من اللاجئين إلى أوروبا، وتلك لم تعد مشكلة الولايات المتحدة. 

وعلق وزير الخارجية الروسي، على تطورات الأوضاع في المنطقة العربية، خاصة القضية الفلسطينية وضربات اليمن، قائلاً إن الولايات المتحدة وحلفاءها في بريطانيا وغيرها انتهكوا جميع القوانين والمعايير الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي، فهو لم يفوض أحدا بقصف اليمن، كما لم يفوض بضرب ليبيا”. 

وقال لافروف: “صرحنا أكثر من مرة بتقديرنا لما يجري من تطورات ليس فقط في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية بشكل عام، ولكن أيضا حول العراق واليمن. لا شك في أن الولايات المتحدة وحلفاءها في بريطانيا وغيرها انتهكوا جميع القوانين والمعايير الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي”.

وتابع: “قال بلينكن منذ أيام في دافوس إن جميع بلدان الشرق الأوسط تريد وجود الولايات المتحدة وأن تلعب واشنطن دورا في الشرق الأوسط. العراق مثلا يطالب الولايات المتحدة بسحب قواتها، إلا أن الأمريكيين لا ينسحبون”.