ليبيا.. المنفي يطالب دبيبة بسحب تكليف الطاهر الباعور بتسيير أعمال وزارة الخارجية

0
566

طالب رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة، بسحب تكليف الطاهر الباعور بتسيير أعمال وزارة الخارجية والتشاور مع المجلس الرئاسي لتسمية وزيراً للخارجية.

وقال المنفي، في خطاب موجه لدبيبة: “إيماء إلى مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي ذكرت في الباب الخاص بالسلطة التنفيذية الموحدة بالفقرة (1.5) بالمادة الثانية من اختصاصات المجلس الرئاسي والتي نصت صراحة بأنه خلال مشاورات تشكيل الحكومة يسمي رئيس الحكومة وزيري الدفاع والخارجية مع وجوب التشاور مع المجلس الرئاسي مجتمعا”.

 وأضاف: “عليه، إن وجوب التشاور في تسمية وزير الخارجية والتعاون الدولي، ولما له من أهمية بالغة تنعكس على الواقع السياسي داخلياً وخارجياً وإن تفرد بتسمية من يسير أعمالها يعد إجراء باطلاً لخروجه عن القواعد الحاكمة في مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي، ويقدح في مشروعية من يمارس العمل ويحملكم المسؤولية القانونية نتيجة هذا الإجراء”.

وتابع: لذلك وبما أن وزارة الخارجية والتعاون الدولي أسند لها القانون تنفيذ السياسة الخارجية لدولة، وبما أن المجلس الرئاسي يعد طرفاً في السلطة التنفيذية الموحدة ويمثل رئاسة الدولة فإنه يتوجب تصحيح الوضع القائم بسحب الإجراء المتعلق بتسمية من يسير وزارة الخارجية التعاون الدولي، والتشاور مع المجلس الرئاسي في شأن تسمية وزير الخارجية والتعاون الدولي”.

وكان دبيبة، كلف مدير الشؤون الخارجية بحكومته الطاهر سالم الباعور، بتسيير العمل اليومي والشؤون الإدارية وشؤون الديوان بوزارة الخارجية تحت إشرافه، بعد إقالة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش في أغسطس الماضي، بعد الكشف عن لقائها بنظيرها الإسرائيلي آنذاك، إيلي كوهين في روما.