رئيس الكونغو يدعو الرئيس الجزائري لقمة برازافيل حول ليبيا

0
400

تلقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يوم الأربعاء، دعوة رسمية من نظيره الكونغولي لحضور قمة لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى حول ليبيا، في عاصمة الكونغو برازافيل، في فبراير المقبل.

وسلم الرئيس الجزائري هذه الدعوة، وزير الخارجية الكونغولي جون كلود غاكوسو، الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر.

وقال غاكوسو، في تصريحه عقب اللقاء: “الملف الليبي معقّد، ولا يمكن لأحد الإحاطة بمعرفته مثل الجزائريين”. مضيفا: ”الجزائر قوة مركزية في المنطقة، وهي تضمّ حدوداً شاسعة مع هذا البلد (ليبيا)”.

ليردف قائلا: ”الاتحاد الأفريقي دائما يرى بأنه لا جدوى من إجراء انتخابات (في ليبيا) دون تحقيق الحدّ الأدنى من المصالحة الوطنية. والمحاولات جارية للمّ شمل الأشقاء حول طاولة واحدة”.

وأشار الوزير الكونغولي في هذا الصدد إلى “قرار الليبيين المستقلّ، بعقد ندوة للمصالحة بتاريخ 28 أبريل 2024”، متابعاً: وتحضيرا لهذه الندوة، يعقد الرئيس الكونغولي الذي يرأس هذه اللجنة التي تضم 10 دول اجتماع في برازافيل في الـ5 من فبراير المقبل”.

وعن التعاون الثنائي بين البلدين، قال غاكوسو إن بلاده تتطلّع للاستفادة من “خبرة الجزائر الطويلة في مجال الغاز، الذي تخطو الكونغو خطواتها الأولى في مجاله”.

وتضمّ لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى حول ليبيا 10 دول وهي: الجزائر، جنوب أفريقيا، الكونغو، إثيوبيا، مصر، النيجر، موريتانيا، السودان، تونس، وأوغندا.