وزير الخارجية المصري لنظيره الكونغولي: مصر لن تسمح بتعرض أمنها القومي للخطر نتيجة الأوضاع في ليبيا

0
113

أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية جمهورية الكونغو “جان كلود جاكوسو”، بحث خلاله تطورات الوضع على الساحة الليبية في إطار التشاور والتنسيق مع الكونغو كرئيس للجنة الأفريقية رفيعة المستوى بشأن ليبيا والتي يرأسها الرئيس الكونغولي “دينيس ساسو نجيسو”.

وأكد شكري، خلال الاتصال، حرص مصر على مساعدة الأشقاء الليبيين في التوجه نحو حل سياسي شامل في ليبيا يعيد الاستقرار لهذا البلد الشقيق ولا يترك مجالاً لتأثير التنظيمات الإرهابية على ليبيا وجوارها.

كما ناقش الوزيرين الأفكار المطروحة على الساحة الدولية لدفع الحل السياسي قدماً، وأكد شكري أن مصر لن تسمح بأن يتعرض أمنها القومي للخطر نتيجةً لتطورات الوضع في ليبيا وأنها ستتخذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية مصالحها وأمنها القومي.

واتفق الوزيرين على استمرار الاتصالات فيما بينهما في سياق الدور الهام الذي يضطلع به الاتحاد الأفريقي في الأزمة الليبية بهدف تحقيق الحل المنشود من قبل كافة الليبيين.

وكان شكري، أكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان عقب انتهاء جلسة المباحثات الثنائية بينهما، أمس الاثنين، إن الموقف المصري يسعى للاستقرار في ليبيا، وفي هذا الإطار قامت مصر بالتواصل مع عدد كبير من الدول الشقيقة والصديقة مؤخراً لمناقشة التطورات في ليبيا.