توقعات برفع حظر الطيران الأوروبي عن ليبيا في أبريل المقبل

0
745
الخطوط الجوية الليبية
الخطوط الجوية الليبية

توقع مدير مصلحة الطيران المدني التابعة لحكومة الوحدة الوطنية، محمد اشليبك، رفع حظر الطيران الأوروبي عن ليبيا خلال أبريل 2024.

وقال اشليبك، في تصريحات صحفية، أن معظم نتائج التدقيق الدولي عن الطيران المدني في ليبيا جاءت إيجابية، مضيفاً أن ليبيا ستكون جاهزة في أبريل المقبل لاستقبال الطيران الأوروبي، وهو الموعد المتوقع لرفع حظر الطيران الأوروبي عن ليبيا، بالتزامن مع افتتاح مطار طرابلس العالمي بعد إجراء عملية الصيانة.

وأشار مدير مصلحة الطيران المدني إلى استعداد عدة شركات جوية، عربية وأجنبية، لإعادة تشغيل رحلاتها المباشرة إلى المطارات الليبية، وأن هناك محادثات مع شركتي الخطوط التركية والقطرية، لإعادة رحلاتهما إلى ليبيا.

واستؤنفت الرحلات الجوية بين ليبيا وإيطاليا في نهاية سبتمبر الماضي، بعد انقطاع 10 سنوات، على الرغم من الحظر الأوروبي على الشركات الليبية.

وتعد إيطاليا هي الدولة الأوروبية الثانية، بعد مالطا، التي تمتلك خطا جويا مباشرا مع ليبيا، على الرغم من إدراج شركات الطيران الليبية منذ العام 2014 على القائمة السوداء للشركات المحظورة من التحليق فوق المجال الجوي للاتحاد الأوروبي.

وبعيداً عن أوروبا، عاودت شركات الطيران الأجنبية رحلاتها إلى ليبيا، بداية من الخطوط التونسية في مايو 2021، تلتها شركة مصر للطيران وعدد قليل من المؤسسات الأخرى.

وفي 11 ديسمبر 2014، حظرت المفوضية الأوروبية مرور الطائرات التابعة لشركات الطيران الليبية فوق أجواء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وذلك لدوافع تتعلق بضوابط السلامة في البلد الذي يشهد توترات أمنية من وقت لآخر.

وأدرجت أوروبا سبع شركات ليبية على قائمة الحظر، بينها الخطوط الأفريقية وليبيا للطيران، والخطوط الجوية الليبية.