الحكومة الليبية المكلفة: قرار “دبيبة” برفع الدعم عن المحروقات “باطل”

0
441
رئيس مجلس وزراء بالحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد
رئيس مجلس وزراء بالحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد

ردت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، على قرار رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد دبيبة، برفع الدعم عن المحروقات بجميع أنواعها، وأنه قرار لا رجعة فيه.

وأكدت الحكومة في بيان لها، اليوم الخميس، أن قرار رفع الدعم عن المحروقات باطل لانعدام شرعيتها وبالتالي بطلان جميع قراراتها.

وحذرت الحكومة المكلفة من مجلس النواب من تبعات رفع الدعم عن المحروقات، مؤكدة أنه لا يمكن اتخاذ قرارات كهذه من أي جهة بهذا الشكل المتسرع دون دراسة تبعاتها والأبعاد والأضرار الناتجة عنها، ودون خلق آليات تضمن نجاحها ولا تتأثر حاجات المواطن، وبما لا يؤثر على استقرار البلاد اقتصادياً ومالياً.

واتهمت الحكومة المكلفة من مجلس النواب حكومة الدبيبة بإهدار مئات المليارات دون أن تشيد مرفقا حيويا واحدا يجعل ليبيا تستغني عن استيراد المحروقات، وتنتقل من خانة المستوردين الاستهلاكيين إلى صف المصدرين المستثمرين، فلم تنشئ مصفاة، ولم تجدد أو تطور القائم منها، بل إنها لم تقم بالصيانات الأساسية لها، ونستغرب تصرفاتها تجاه النفط والغاز الليبي.

وشددت على أن تقرير أوجه الصرف والتصرف بمقدرات الشعب لا تجرى إلا عبر السلطة التشريعية المنتخبة.

وأردفت أنه لا يمكن أن تمس الحقوق المكتسبة للشعب الليبي إلا بقوانين وتشريعات تصدر من السلطة التشريعية الوحيدة، مؤكدة مضيها قدما في تنفيذ الأحكام القضائية ذات الصلة، بتعيين حراس قضائيين على أموال النفط الليبي، وطالبتهم بممارسة مهامهم واتخاذ كل ما يفرضه القانون عليهم.