المتحدث باسم “الوحدة”: تغيير سياسة دعم المحروقات في ليبيا لمنع التهريب

0
504
محمد حمودة الناطق باسم حكومة الوحدة

قال الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية، محمد حمودة، إن رئيس الحكومة عبد الحميد دبيبة عازم على استبدال سياسة دعم المحروقات الحالية التي أسهمت في زيادة التهريب وتعذر حصول المواطنين على الوقود في عدة مناطق في ليبيا.

وأضاف حمودة، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أن السياسة الجديدة تستهدف دعم المواطن مباشرة ومنع التهريب، مؤكداً أن الموضوع قيد الدراسة منذ عدة أشهر، وظهرت الآن ملامح البدائل مع تحديد الأثر الاقتصادي على الاقتصاد الكلي وأسعار السلع.

وتابع أنه ستجرى استطلاعات رأي شعبية واسعة فور الانتهاء من الدراسات وقبل اتخاذ القرار النهائي، مضيفاً أن اللجنة المعنية بدراسة هذا الملف تضم ممثلين عن عدة قطاعات ذات الاختصاص مثل شركة البريقة لتسويق النفط والشركة العامة للكهرباء ومصرف ليبيا المركزي ووزارتي المالية والاقتصاد وديوان المحاسبة.

ولفت حمودة إلى أن هذه الجهات تمتلك الخبرات والبيانات التي تمكنها من دراسة السياسة الجديدة بشكل شامل، مشيراً إلى أن ظاهرت التهريب ترجع إلى التفاوت الكبير بين سعر الوقود المدعوم والسعر العالمي، وهذا يحفز على التهريب على الأصعدة كافة، والحلول التلفيقية تظل مقيدة ومحدودة.

وشدد المتحدث باسم الحكومة على استمرار محاربة المهربين في ليبيا، مؤكداً استمرار الحملة العسكرية لمكافحة المهربين ومكافحة المستودعات والزوارق في منطقة الساحل الغربي.

وتابع: “وجدنا أن الحل الأمثل أن تخضع المحروقات لأسعار السوق مثل أي سلعة أخرى، مع دعم المواطنين والفئات الهشة ببرامج حماية اجتماعية وبشكل مباشر لتلافي وقوع أضرار لهم”.