النيابة الليبية تحرك دعوى قضائية ضد متهمين بقتل عضوي “اجتماعي ورفلة” في 2017

0
644
النيابة الليبية

أعلنت النيابة العامة الليبية، اليوم السبت، تحريك الدعوى الجنائية في مواجهة شخصين بتهمة تعمد الإسهام في واقعة قتل عضوين بالمجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة ورفيقيهما العام 2017.

وقال مكتب النائب العام، في بيان له، إن النيابة تصدت لواقعة قتل أفراد وفد المصالحة؛ فاختصمت متهما تعمد مطاردة المجني عليهم؛ وأطلق عليهم أعيرة نارية أدت إلى مقتلهم؛ ثم تمسّكت بطلب معاقبته بمثل فعله. 

وبحسب البيان، أخذت سلطة التحقيق في ملاحقة سبعة مساهمين في واقعة القتل؛ فأفلح مأمورو الضبط القضائي في إنفاذ التدابير الاحتياطية بحق متهمين اثنين، وبادر المحقق إلى متابعة إجراءات الاستدلال المتعلقة بهما؛ وشرع في تحقيق الأدلة التي تلزم استعمال الدعوى الجنائية في مواجهتهما.

وفي 29 سبتمبر 2017، اغتيل نائب رئيس المجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة السابق، الشيخ عبدالله أنطاط، ومرافقه عضو المجلس خميس سباقة المنسلي، أثناء مرورهما بمنطقة مزدة عائدين إلى بني وليد، بعد لقاء مصالحة بمدينة الأصابعة في المنطقة الغربية.

وأسفر الحادث الذي لقي إدانات واسعة داخل ليبيا، عن مقتل مرافقيهم الأمنيين التابعين لمديرية أمن بني وليد، وهما موسى مسعود الضبع المنسلي وعادل بن جديرية.

وطالب المجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة مؤسسات القضاء الليبي بضرورة كشف ملابسات ونتائج التحقيق في واقعة مقتل الشيخين عبدالله أنطاط وخميس سباقة المنسلي ومرافقيهم، مطالباً بمعاقبة الجناة ومن وراءَهم سواء كانوا أشخاصاً أو جهات.