القبض على شاب ابتز 40 فتاة في ليبيا عبر فيسبوك

0
913

أعلن جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة في ليبيا عن القبض على شاب قام بابتزاز الفتيات عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال الجهاز في بيان إن شكاوى المواطنين ازدادت في الآونة الأخيرة من عمليات الابتزاز أو النصب والاحتيال التي يتعرضون لها من واقع استعمالهم للفضاء الإلكتروني من ضعاف النفوس الذين اختاروا وسائل كسب غير مشروعة ليمارسوا التهديد بالنشر مقابل الحصول على المال، منتهكين بذلك الأعراض والحرمات، قبل انتهاك الخصوصيات.

وبعد تلقي جهاز الردع لبلاغ حول تعرض فتاة لعملية ابتزاز ومساومة باشرت عناصر الجهاز متابعة القضية، وتتبع الجاني إلى أن تمكنت من القبض عليه، وتبين أنه يمتهن استدراج الفتيات بمواقع التواصل الاجتماعي، ثم ابتزازهن مقابل مبالغ مالية.

وأوضح الشاب في اعترافات نشرها جهاز الردع أنه مان يقوم بالدخول على الصفحات المختصة بالزواج والتعارف ثم يقوم بالتعرف على الفتيات عبر انتحال أسماء شخصيات وهمية، وبعد حصوله منهن على معلومات وصور خاصة يقوم بابتزازهن في مقابل عدم نشر تلك المعلومات.

وأشار الشاب إلى أنه كان يستدرج الفتيات عبر وعدهن بالزواج، واعترف أنه قام بابتزاز نحو 40 فتاة، وكان يطالبهن بمبالغ كبيرة.

ودعا جهاز الردع كافة المواطنين إلى ضرورة الإبلاغ الفوري والمباشر عن أي محاولة ابتزاز يتعرضون لها، وذلك من خلال مراسلة الصفحة الرسمية للجهاز أو التواصل على رقم البلاغات المخصص، منبهاً كافة المواطنين والمواطنات إلى عدم مشاركة أي معلوماتٍ أو صورٍ خاصةٍ مع أشخاصٍ غير موثوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعدم الانجرار وراء دعاوى النصب والاحتيال.