ملتقى طنجة يدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي بين ليبيا والمغرب

0
515

دعا ملتقى الأعمال المغربي الليبي إلى تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين، وفتح خط بحري بين طنجة وطرابلس وعودة شركات الطيران للعمل.

كما دعا الملتقى إلى ضرورة تيسير الإجراءات المتعلقة بعملية تنقل رؤوس الأموال والمستثمرين، وتطوير العلاقات بين المؤسسات البنكية المغربية والليبية، وتفعيل الخطين البحري والجوي بين ليبيا والمغرب. 

واحتضنت مدينة طنجة المغربية الملتقى، أيام 1 و2 و3 نوفمبر الجاري بمشاركة 17 شركة ومؤسسة ليبية و20 شركة مغربية وأكثر من 90 رجل إعمال ليبي. 

وشهد ملتقى طنجة توقيع مجموعة من اتفاقيات الشراكة بحضور وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة، محمد الحويج ووزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور. 

وجرى الاتفاق على شراكة بين مجلس أصحاب الأعمال الليبي والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وتوقيع اتفاقية شراكة بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لطنجة تطوان الحسيمة وغرفة التجارة والصناعة هلال بالعاصمة اللبيبة.

وأكد الوزير المغربي أهمية هذا الملتقي في فتح آفاق التعاون بين أصحاب الأعمال والمستثمرين بالبلدين، داعياً إلى ضرورة فتح خط بحري بين طنجة وطرابلس وعودة شركات الطيران للعمل بليبيا لتسهيل حركة التجارة وزيادة حجم التبادل التجاري.

وسجل التبادل التجاري المغربي الليبي في 2022 أكثر من 1811 مليون درهم (178 مليون دولار)، وبلغت صادرات المغرب إلى السوق الليبية 798 مليون درهم (52 مليون دولار)، وتتشكل أساسا من بعض المواد الصناعية والغذائية والأدوية.