اتفاق ليبي إيطالي على توحيد استراتيجية العمل التجاري بين البلدين

0
432

وقعت الغرفة التجارة الليبية – الإيطالية مذكرة تفاهم، أمس الأحد، بهدف توحيد استراتيجية العمل التجاري بين البلدين، وتعزيز العلاقات التجارية بين القطاع الخاص، والمساهمة في تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتسهيل حركة تنقل أصحاب الأعمال وشحن السلع والخدمات عبر الموانئ.

وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة على فيسبوك، إن مذكرة التفاهم تأتي تتويجاً لمناقشات بين الجانبين الليبي والإيطالي، والتي تضمنت تنظيم لقاءات وندوات اقتصادية مشتركة تحت إشراف وزارة الاقتصاد والتجارة لتبادل المعلومات والدراسات حول الأسواق المحلية.

وأكد رئيس الغرفة التجارة الليبية – الإيطالية أنور أبوستة، دور الغرفة في دعم وتعزيز نشاط القطاع الخاص، وعقد اجتماعات دورية مع أصحاب الأعمال والشركات المتعاملين في البلدين؛ بهدف الوقوف على الصعوبات والمعوقات التي تواجه حركة الأنشطة التجارية والخدمات والعمل على معالجتها بالتنسيق مع جهات ذات العلاقة.

وأشار إلى ترتيب اجتماع خلال الفترة المقبلة بالعاصمة طرابلس بتنظيم الغرفة التجارية الليبية الإيطالية وإشراف وزارة الاقتصاد والتجارة وبمشاركة مصرف ليبيا المركزي والمصلحة العامة للجمارك والشركات العاملة في البلدين والملحقية التجارية بالسفارة الإيطالية.

ويناقش الاجتماع أوضاع الشركات الليبية العاملة على الاستيراد من إيطاليا، والمشاكل التي تواجه رجال الأعمال في نقل السلع عبر الموانئ الإيطالية، إضافة إلى تنظيم معرض الصناعات الإيطالية في نسخته الثانية مطلع العام المقبل، على أرض معرض طرابلس الدولي.

وشارك في توقع المذكرة، بمقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس، رئيس الغرفة التجارية الليبية الإيطالية أنور أبوستة من الجانب الليبي، ورئيس الغرفة من الجانب الإيطالي نيكولا كوليكي، بحضور السفير الإيطالي لدى ليبيا جانلوكا البريني، والملحق التجاري جاكومو قرانديسو، ورئيس المركز الاقتصادي الإيطالي لويجي دابريا.

كما حضر الاجتماع أعضاء لجنة إدارة الغرفة التجارية الليبية الإيطالية، من الجانب الليبي كل من: رضوان المغربي، ورمضان الكمجاجي، ومحمود الشاوش، ووهيب الولدة ، والمدير التنفيذي الهادي قرواش والمستشارين بالغرفة زكريا فرانكا وأحمد والي.