مباحثات ليبية أمريكية حول “منع الصراع” وإعادة إعمار مرزق ودرنة

0
664

بحث وزير الحكم المحلي في حكومة الوحدة الوطنية، بدر الدين التومي، مع وفد أمريكي مسار الاستراتيجية الأمريكية لمنع الصراع وتعزيز الاستقرار بليبيا، وأيضاً الجهود المبذولة لإعادة إعمار مدينتي درنة ومرزق.

وضم الوفد المشارك في الاجتماع، أمس الثلاثاء، سكرتير مساعد وزير الخارجية الأميركي لعمليات الصراع وتحقيق الاستقرار آن ويتكوفسكي، والمبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا وسفيرها ريتشارد نورلاند، ومسؤولي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بليبيا لرفع مستوى تنسيق التعاون المشترك لمنع تجدد الصراع وبناء السلام والاستقرار، لاسيما في مدينة مرزق.

وحسب بيان الوزارة على صفحتها في موقع فيسبوك، اطلع التومي الوفد الأمريكي والمسؤولين الأمميين على تفاصيل زيارة وفد الحكم المحلي إلى مرزق سبتمبر الماضي، والإجراءات الحكومية المتخذة لتنفيذ أعمال طارئة بالبلدية لتسهيل عودة المواطنين وفقاً لخطة عملية وفق إطار زمني محدد تتضمن إعادة إمدادات الكهرباء والمياه، وصيانة عدد من البيوت.

وأشار التومي إلى أن إجراءات الوزارة في هذا الاتجاه، وعودة عدد من العائلات لمدينة مرزق أخيرا، سيمثل نموذجا مشجعا لباقي سكان المدينة للعودة إليها، خصوصا مع الجهود المبذولة لتثبيت الاستقرار بالمدينة.

وأكد اللقاء أهمية تضمين مدينة درنة المنكوبة والمناطق المتضررة جراء العاصفة “دانيال” في إطار التعاون بمجالات إعادة الإعمار والتنمية المحلية وبناء القدرات، دعمًا لسكان هذه المناطق.

واستعرض التومي الإجراءات الحكومية المنفذة من خلال فريق الطوارئ والاستجابة السريعة، مشيداً بمستوى التنسيق بين المنظمات التابعة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى المؤسسة الأمريكية للتنمية وحكومة الوحدة الوطنية في إدارة ملف الاستجابة الإنسانية للكارثة التي شهدتها درنة ومناطق أخرى بالجبل الأخضر.