مركز الأرصاد يرصد بدء جريان واديين في غات والشاطئ جنوب ليبيا

0
253

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية، صباح اليوم الأحد، بدء تحرك واديين في جنوب غرب ليبيا، على خلفية تحذير سابق من المركز من جريان سيول بالمنطقة الجنوبية.

وبث المركز تسجيل مصور وصورا لتحرك وادي امبارك من جبل الحساونة في منطقة الشاطئ جنوب غرب ليبيا، وذلك تحرك وادي ايسين بمدينة غات.

وأعلنت هيئة السلامة الوطنية، الأحد، حالة الطوارئ القصوى في جميع فروعها، على خلفية تحذير المركز الوطني للأرصاد الجوية من جريان سيول بالمنطقة الجنوبية.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إن إعلانها حالة الطوارئ القصوى يأتي تحسبا لأي طارئ قد ينتج من السيول المتوقعة في المنطقة الجنوبية، خاصة في بلدية غات وما حولها.

وأعلن جهاز الإسعاف والطوارئ حالة الطوارئ القصوى بكل فروعه في المنطقة الجنوبية، بهدف دعم فروعه في بلديات غات والبركت وتهالة والعوينات وإسين وفيوت، وتقديم كل الخدمات الطارئة والعاجلة في مجال الإسعاف والإخلاء إن تطلب الأمر.

وأصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد دبيبة، تعليمات بشأن اتخاذ الإجراءات الاحترازية، لتفادي وقوع أي أضرار بشرية أو مادية في غات والجنوب الليبي.

ووجه دبيبة بالتواصل مع مصلحة الأرصاد الجوية، لمتابعة المتغيرات الجوية أولا بأول، وكذلك التواصل مع عمداء البلديات ومختاري المحلات بمنطقة غات وما جاورها، لتشكيل غرفة عمليات من أجل متابعة أي أحداث قد تنجم جراء هطول الأمطار وجريان الأودية.

ونصت تعليمات دبيبة على التنسيق مع وزارة الداخلية في إخلاء سكان المناطق القريبة أو المحاذية للأودية، لمنع أي أضرار بشرية، وتنبيه مالكي المواشي بالخروج من مسارات الأودية، وتكليف البلديات بتنظيف مجرى الأودية المتوقع جريانها من أي مخلفات أو عوائق تعيق حركة جريان المياه.

ودعا رئيس الحكومة إلى مخاطبة الشركة الليبية القابضة للبريد والاتصالات، للمباشرة في اتخاذ الإجراءات الاحترازية من أجل منع حدوث انقطاعات في الاتصالات، والتواصل مع الشركة العامة للكهرباء، للتأهب وتسخير الإمكانات اللازمة من أجل تفادي حدوث انقطاع التيار الكهربائي بمنطقة غات والمناطق المجاورة، والتنسيق مع الوزارات والهيئات والأجهزة كافة ذات العلاقة، لاتخاذ أي إجراءات.