كابوس دانيال في الواجهة.. ما وراء تحركات حكومة الوحدة العاجلة في غات؟

0
256

استباقاً لأي طارئ، وخشية من أن تتكرر كارثة إعصار دانيال التي وقعت خلال الشهر المنقضي في المنطقة الشرقية في مدينة غات، تحركت حكومة الوحدة بإجراءات استباقية مع صدور تحذيرات من سوء حالة الطقس في المدينة وجريان الأدوية والسيول. 

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية تأثر مناطق جنوب غرب ليبيا بخلايا من السحب الرعدية خلال هذه الأيام، يصحبها هطول أمطار (على فترات)، من المتوقع أن تكون جيدة إلى غزيرة أحيانًا على غات وما جاورها والجفرة وهون والفقها والهروج وسبها وما جاورها وبراك ومرزق والقطرون. 

وأوضح أن هذه الأمطار ستتسبب في سيول وجريان بعض الأودية المحلية، وتجمع المياه في الأماكن المنخفضة، ناصحًا المواطنين القاطنين قرب مجارى الأودية بأخذ الحيطة والحذر.

رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، أصدر تغليمات اليوم السبت، إلى مدير عام مركز طب الدعم والطوارئ باتخاذ الإجراءات العاجلة واللازمة بتكليف فرق إنقاذ ومساندة والانتقال إلى بلدية غات، لتقديم المساعدة في حال حدوث فيضانات بهذه المناطق.

وجاء ذلك في خطاب وجهه وزير الدولة لشؤون رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عادل جمعة، إلى مدير عام مركز طب الدعم والطوارئ، أن تعليمات دبيبة التنسيق بين مدير مركز طب الدعم والطوارئ ووزير الحكم المحلي رئيس الفريق الحكومي للطوارئ والاستجابة السريعة بالخصوص، وموافاته بتقرير.

وشملت تعليمات دبيبة على مدار اليوم، اتخاذ الإجراءات الاحترازية لتفادي وقوع أي أضرار بشرية أو مادية في غات والجنوب الليبي. 

وجاء في رسالة من وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة عادل جمعة إلى وزير الحكم المحلي ورئيس الفريق الحكومي للطوارئ والاستجابة السريعة، توجيه من رئيس الحكومة بالتواصل مع مصلحة الأرصاد الجوية لمتابعة المتغيرات الجوية أولاً بأول.

وشمل التوجيه التواصل مع عمداء البلديات ومختاري المحلات بمنطقة غات وما جاورها لتشكيل غرفة عمليات لمتابعة أي أحداث قد تنجم جراء هطول الأمطار وجريان الأودية.

كما تضمنت التعليمات ضرورة التنسيق مع وزارة الداخلية في إخلاء سكان المناطق القريبة أو المحاذية للأودية لمنع أي أضرار بشرية، وتنبيه مالكي المواشي للخروج من مسارات الأودية، وتكليف البلديات بتنظيف مجرى الأودية المتوقع جريانها من أي مخلفات أو عوائق تعيق حركة جريان المياه.

ودعا رئيس حكومة الوحدة إلى مخاطبة الشركة الليبية القابضة للبريد والاتصالات للمباشرة في اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع حدوث انقطاعات في الاتصالات، والتواصل مع الشركة العامة للكهرباء للتأهب وتسخير الإمكانات اللازمة لتفادي حدوث انقطاع التيار الكهربائي بمنطقة غات والمناطق المجاورة، والتنسيق مع الوزارات والهيئات والأجهزة كافة ذات العلاقة لاتخاذ أي إجراءات.

كمت حذر طب الطوارئ والدعم – فرع المنطقة الجنوبية، سكان غات والعوينات وتهالا والبركت والمناطق المجاورة لها، خاصة سكان المناطق المنخفضة، من حدوث سيول نتيجة الأمطار الغزيرة المتوقعة في المنطقة.

وتوقع طب الطوارئ والدعم، أن تشهد المنطقة هطول أمطار غزيرة في الأيام القادمة، مع التغيرات المناخية التي تشهدها، وفي ضوء التنبؤات الجوية الحالية، مضيفاً أن هذه الأمطار الغزيرة قد تتسبب في تشكل سيول وارتفاع منسوب المياه نظرًا لوجود المناطق المنخفضة في المنطقة.

ووجه البيان سكان هذه المنطقة بأخذ الاحتياطات اللازمة واتباع عدد من التوجيهات، تشمل تجنب المناطق المنخفضة والأودية، حيث يكون تجمع المياه فيها أكثر، والتأكد من تأمين الممتلكات الشخصية والأشياء الثمينة وتخزينها في أماكن آمنة ومرتفعة، وتجنب السير في الشوارع المغمورة بالمياه والأماكن المعرضة للخطر.

وشهدت المنطقة الشرقية قبل أسابيع سيولاً مدمرة ضربت عدداً من المدن على وقع العاصفة دانيال التي تسببت في دمار واسع بمدينة درنة، وخلفت آلاف القتلى والمفقودين.