تحسباً للأمطار.. حكومة الوحدة توجه باتخاذ إجراءات احترازية في غات

0
298

أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، تعليمات بشأن اتخاذ الإجراءات الاحترازية لتفادي وقوع أي أضرار بشرية أو مادية في غات والجنوب الليبي. 

وجاء ذلك بعد توقعات المركز الوطني للأرصاد الجوية، بسحب رعدية وأمطار متوقعة، مساء اليوم السبت وغداً وبعد غد، على غات وعدد من مناطق الجنوب الليبي.

ووجه دبيبة بالتواصل مع مصلحة الأرصاد الجوية لمتابعة المتغيرات الجوية أولاً بأول، وكذلك التواصل مع عمداء البلديات ومختاري المحلات بمنطقة غات وما جاورها لتشكيل غرفة عمليات لمتابعة أي أحداث قد تنجم جراء هطول الأمطار وجريان الأودية.

ونصت تعليمات رئيس الحكومة على التنسيق مع وزارة الداخلية في إخلاء سكان المناطق القريبة أو المحاذية للأودية لمنع أي أضرار بشرية، وتنبيه مالكي المواشي للخروج من مسارات الأودية، وتكليف البلديات بتنظيف مجرى الأودية المتوقع جريانها من أي مخلفات أو عوائق تعيق حركة جريان المياه.

ودعا إلى مخاطبة الشركة الليبية القابضة للبريد والاتصالات للمباشرة في اتخاذ الإجراءات الاحترازية منع حدوث انقطاعات في الاتصالات، والتواصل مع الشركة العامة للكهرباء للتأهب وتسخير الإمكانات اللازمة لتفادي حدوث انقطاع التيار الكهربائي بمنطقة غات والمناطق المجاورة، والتنسيق مع الوزارات والهيئات والأجهزة كافة ذات العلاقة لاتخاذ أي إجراءات.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية تأثر مناطق جنوب غرب ليبيا بخلايا من السحب الرعدية خلال هذه الأيام، يصحبها هطول أمطار (على فترات)، ومن المتوقع أن تكون جيدة إلى غزيرة أحياناً على غات وما جاورها والجفرة وهون والفقها والهروج وسبها وما جاورها وبراك ومرزق والقطرون.

وأوضح أن هذه الأمطار ستتسبب في سيول وجريان بعض الأودية المحلية، وتجمع المياه في الأماكن المنخفضة، ناصحًا المواطنين القاطنين قرب مجارى الأودية بأخذ الحيطة والحذر.