الثلاثاء, ديسمبر 6, 2022
الرئيسيةصحةليبيا.. وفاة 9 أطفال "مرضى أورام" في بنغازي بعد شهرين من قرار...

ليبيا.. وفاة 9 أطفال “مرضى أورام” في بنغازي بعد شهرين من قرار إيفادهم للعلاج بالخارج

أعلنت وزارة الصحة في الحكومة المكلفة من مجلس النواب، وفاة تسعة أطفال مصابين بالأورام في مستشفى طب وجراحة الأطفال بنغازي.

وقالت إنها قررت إيفادهم للعلاج في الخارج منذ شهرين، إلا أن هذا لم يحدث بسبب تأخر الإجراءات المصرفية، ومنها سياسة مصرف ليبيا المركزي، في عدم الموافقة على فتح الاعتمادات المستندية للمستشفى، وذلك لصالح مركز الحسين التخصصي بالمملكة الأردنية.

وحسب بيان على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أمس الثلاثاء، دعت الوزارة، الجهات التشريعية والرقابية التدخل لإلزام المصرف المركزي بفتح الاعتمادات المستندية اللازمة، وفي أسرع وقت ممكن، لإيفاد الأطفال المصابين بالأورام إلى الخارج لتلقي علاجهم المطلوب، مخلية مسؤوليتها من أي تأخير في هذا الصدد.

وفي 11 سبتمبر الماضي، قرر وزير الصحة بالحكومة المكلفة من مجلس النواب، عثمان عبدالجليل، علاج 61 طفلاً من مرضى الأورام وزراعة النخاع بالخارج، وذلك خلال زيارته المستشفى في بنغازي، رفقة وزير المالية والتخطيط بالحكومة المكلفة أسامة حماد.

وأكد حماد حينها دعم المالية لعلاج مرضى الأورام وزراعة النخاع الذين يحتاجون إلى العلاج بالخارج، وتوفير التفويضات المالية اللازمة للشروع في ذلك.

وفي 14 سبتمبر، أعلن المركز الوطني للأورام بنغازي، الثلاثاء، تسلم دفعة جديدة من التفويضات المالية للعلاج بالخارج والخاصة بمرضى الأورام.

وأفاد المركز، أن هذه الدفعة تأتي بعد المجهودات التي بذلتها الإدارة من خلال تواصلها المستمر مع لجنة الخدمات العلاجية ومتابعتها للملفات التي جرى استلامها في نطاق المنطقة الشرقية.

وأكد المدير المساعد للمركز أن التفويضات ستصل تباعاً لمقر اللجنة المكلفة باستلام الملفات بالمركز الوطني للأورام بنغازي، مشيراً إلى أن هذه هي الدفعة الثانية من التفويضات التي وصلت للمركز خلال هذا الشهر.

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية