من يوقف موجات الهجرة غير الشرعية؟.. مئات الغرقى والمفقودين وعجز لخفر السواحل

0
182
الهجرة غير الشرعية في ليبيا
الهجرة غير الشرعية في ليبيا

أعلن حرس السواحل التونسي، فقدان 76 شخصاً إثر غرق مركب قبالة السواحل التونسية الشرقية، بعدما أبحر من مدينة زوارة الليبية وعلى متنه 100 مهاجر.

وأعلن الناطق الرسمي باسم حرس السواحل التونسي، حسام الدين الجبابلي في بيان الأربعاء، إنقاذ 24 مهاجراً فيما عمليات البحث جارية عن باقي المفقودين قبالة سواحل محافظة صفاقس (جنوب – شرق) حيث غرق القارب المطاط ليل الأحد – الإثنين. 

وأمس، أنقذت دوريات جهاز حرس السواحل وأمن الموانئ، 500 مهاجر غير شرعيين في تسع عمليات ناجحة على طول الساحل، وأعادتهم إلى ليبيا. 

وحسب بيان رئاسة أركان القوات البحرية، فإن ذلك يأتي ذلك في إطار جهود الجهاز لحماية السواحل الليبية، وتقديم خدمات البحث والإنقاذ للمهاجرين غير الشرعيين.

وأشار البيان إلى تسليم المهاجرين إلى الجهات المختصة، وسيتابع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية رعاية هؤلاء المهاجرين وإتمام إجراءات ترحيلهم إلى بلدانهم.

وكشف تقرير لشبكة مهاجر نيوز، عن عملية إنقاذ أخرى نفذتها “أوشن فايكنغ” في البحر المتوسط اليومين الماضيين، حيث أنقذت 64 مهاجرا كانوا على متن قارب خشبي يعاني صعوبات ملاحية.

ورصد القارب مركب “أسترال” الشراعي التابع لمنظمة “أوبن آرمز”، حيث توجه لموقعه وبقي بجانبه إلى أن حضرت سفينة “أوشن فايكنغ”.

وأعلنت منظمة “أس أو أس ميديتيرانيه” المشغّلة لسفينة “أوشن فايكنغ” عن إنقاذ 64 مهاجرا مساء الإثنين قبالة السواحل الليبية.

وأنقذت السفينة 232 مهاجرا قبل ذلك خلال عدة عمليات إنقاذ نفذتها في منطقتي البحث والإنقاذ الليبية والمالطية، ليصبح مع العملية الأخيرة 296 مهاجرا متواجدين على متنها.

وفي الوقت الذي تتزايد فيه مراكب الهجرة غير الشرعية نحو أوروبا، ينهش الفساد حرس السواحل الليبي في المنطقة الغربية، كونه يسيطر عليه تجار بشر ومهربون.

ويواصل الاتحاد الأوروبي دعم حرس السواحل في طرابلس بلانشات بحرية ناهيك عن صرف منح وتدريبات بملايين الدولارات لوقف موجات النزوح نحو أوروبا.